ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستعارة التصورية: دراسة في نسق الاستعارات اليومية في الدارجة المغربية

العنوان بلغة أخرى: Conceptual Metaphor: A Study in the System of Daily Metaphors in the Moroccan Dialect
المصدر: مجلة الاستهلال
الناشر: مجموعة البحث فى السرد العربى، البنيات والأبعاد
المؤلف الرئيسي: بلكاني، عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 41 - 65
DOI: 10.37299/1591-000-036-002
ISSN: 2028-652X
رقم MD: 1322964
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعارة التصورية | الاستعارة اليومية | البنينة | الترابطات النسقية | الإسقاط التصوري | Conceptual Metaphor | Everyday Metaphor | Conceptualize | Mappings | Conceptual Projection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا المقال إلى الكشف عن جزء من بلاغة خطاب الحياة اليومية، عبر دراسة وتحليل نماذج من الاستعارات اليومية في الدارجة المغربية، ومقاربتها من منظور لساني معرفي، يستند إلى نظرية "الاستعارة التصورية (The Conceptual Metaphor) مع مقترحات "جورج لايكوف" (G. LAKOFF) و"مارك جونسن" (M. JOHNSON)، من خلال كتابهما: "الاستعارات التي نحيا بها" (Metaphors We Live by) (1980). الغاية من ذلك، الوقوف على حقيقة التوظيف المعرفي للاستعارة في تواصلنا اليومي، بما يمكننا من فهم طبيعة استعاراتنا اليومية إنتاجا وتأويلا، لنصل في النهاية إلى حقيقة مفادها أن الاستعارة ليست مجرد ظاهرة لغوية، مرتبطة بتحقيق فائض من جمالية الخطاب، بقدر ما هي ظاهرة ذهنية، يرتبط استعمالنا لها بالرغبة في مفهمة العالم، وتأويل الوجود، وإنتاج معرفة جديدة، استنادا إلى تفاعلنا مع محيطنا، وانطلاقا من تجاربنا المادية وخبراتنا الثقافية، مادام نسقنا التصوري ذو طبيعة استعارية بالأساس.

This article seeks to reveal part of the rhetoric of everyday life discourse, by studying and analyzinge models of daily metaphors, in the moroccan dialect, and their approach from a linguistic cognitive, perspective with the proposals of "lakoff" and "johnson" (1980). The purpose of this, is to understand the nature of the cognitive use of metaphor our daily communication, to finally conclude that metaphor is not just a linguistic phenomenon, that has an aesthetic function only, but rather a mental phenomenon that our use of it, is related to Conceptualize the world, through our experiences, because our conceptual system is essentially metaphorical.

ISSN: 2028-652X