ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإطار القانوني لمسؤولية الناقل البحري في القانون الأردني والقانون العماني

العنوان بلغة أخرى: The Judicial Framework for the Responsibility of the Shipping Carrier In Jordanian Law and Omani Law
المصدر: مجلة جيل الدراسات المقارنة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشحي، أحمد بن عبدالله بن علي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعمري، عبدالوهاب عبدالله أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 109 - 127
DOI: 10.33685/1565-000-015-005
ISSN: 2415-4946
رقم MD: 1323222
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية المدنية | الناقل البحري | القانون البحري الأردني | القانون البحري العماني | Civil Liability | Shipping Carrier | International Conventions | Jordanian Maritime Law | Omani Maritime Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن جوانب مسؤولية الناقل البحري في القانونين الأردني والعماني، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليل، وذلك بوصف وتحليل مسؤولية الناقل البحري في القانونين الأردني والعماني، كما اتبع البحث المنهج المقارن لمقارنة جوانب مسؤولية الناقل البحري في القانونين. وتوصل الباحث إلى أن مواد قانون التجارة البحرية الأردني لم تنص على العديد من أسباب قيام المسؤولية العقدية أو التقصيرية، وهو الأمر الذي تميز به القانون البحري العماني، الذي شرح بالتفصيل في العديد من مواده على الأسباب التي تقوم بناء عليها مسؤولية الناقل البحري. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة صياغة نصوص القانون البحري الأردني على غرار ما أخذت به التشريعات الحديثة كالقانون البحري العماني، وذلك بتفصيل العديد من المواد التي تبين حالات قيام مسؤولية الناقل البحري والحالات التي يتم إعفاءه فيها من المسؤولية.

This study aimed to reveal the aspects of the responsibility of the shipping carrier in the Jordanian law and Omani law, the researchers followed the descriptive method of analysis, by describing and analyzing the responsibility of the shipping carrier in the Jordanian and Omani laws. The research also followed the comparative approach to compare the aspects of the responsibility of the shipping carrier in the two laws. The researchers concluded that the articles of the Jordanian Maritime Trade Law did not provide for many reasons for establishing contractual or tort liability, this is what distinguishes the Omani shipping Law, which explains in detail in many of its articles the reasons on which the responsibility of the shipping carrier is based. The study recommended the need to reformulate the texts of the Jordanian shipping Law similar to what was adopted by modern legislation such as the Omani shipping Law, by detailing many articles that show cases of the liability of the shipping carrier and the cases in which he is exempted from responsibility.

ISSN: 2415-4946