ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواضع الحال المفردة عند ابن عطية في المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: سورة البقرة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Case Placements Singular in Ibn Atia's Construing "Al- Moharir Al- Wageeze Fe Al- Kitab Al- Aziz": Al- Baqaraa Verse as an Example
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: المحمدي، حسن هادي فاضل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 57 - 72
ISSN: 2790-7309
رقم MD: 1324159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواضع الحال | ابن عطية | سورة البقرة | الحال الجامدة | Case Placements | Ibn Attia | Surat Al- Baqarah | Immobile
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: وقع اختيارنا على دراسة مواضع الحال المفردة عند ابن عطية في تفسيره المحرر الوجيز، وتبيان أرائه، وردود بعض النحاة على المواضع التي ذكرها، في بحثنا الموسوم (مواضع الحال المفردة عند ابن عطية في المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، سورة البقرة أنموذجا) ولإظهار ما جاء على لسان ابن عطية في هذا البحر العظيم، والذي حقا لم يشبع منه العلماء والدارسون، والباحثون لكنهه العظيم، واشتمل هذا البحث على آيات عدة وردت فيها الحال مفردة في سورة البقرة، ولم نبحث في مواضع الجملة للسورة نفسها لأننا أفردنا لها بحثا مستقلا ولأن موضوع الحال من المنصوبات الغزيرة التي لا يمكن لبحث صغير أن يغطي اتساعها، وابتعادا عن الإطالة، آثرنا أن تكون سورة البقرة أنموذجا للبحث، تسبقهما مقدمة وتوطئة ومن ثم كانت الخاتمة في نهاية البحث، هذا ما استطعنا فإن أصبنا فمن الله، وإن كان الخطأ فينا فالله نسأل العفو والعافية.

In this research, we tried to stand on the case placements which ibn atia mentioned in (Al- Moharrir Al- Wageeze) and specifically in Al baqaraa verse by supporting it with the previous grammarians and explainers, opinions. this research is divided into one part, the first one deals with the case of a single word, this research started with an introduction, explanation, conclusion and finally ended with the results. Also, in this research we have to say that all the scholars and the researchers have no way to do in front of the holy Quran and they will not be able to discover all its secrets and its implied meanings. One of the most important results in this research is that the meaning has a great impact on (case) and the advantages of the case may be inserted inside the meaning. We hope that the readers got an advent age from this simple research.

ISSN: 2790-7309