ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآليات المستحدثة لترقية الصادرات في التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms Developed to Promote Exports in Algerian Legislation
المصدر: مجلة الحقوق والحريات
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الحقوق والحريات في الأنظمة المقارنة
المؤلف الرئيسي: جلالى، سوسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 996 - 1021
DOI: 10.37136/1998-010-002-054
ISSN: 2543-3652
رقم MD: 1325657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترقية الصادرات | ترقية المنتوج الوطني | هيئات التصدير | التسهيلات المالية | Export Promotion | National Product Promotion | Export Agencies | Financial Facilities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن اعتماد الجزائر على المحروقات كمصدر أول للصادرات ساهم في تحول الاقتصاد الجزائري إلى اقتصاد ريعي بامتياز، هذا الأخير الذي يتميز بهشاشته وسرعة تأثره بالأزمات، ولم تستخلص الجزائر الدروس من الأزمات المتعاقبة بالرغم من تعددها حيث اقتصرت الحلول على حلول آنية دون رؤية استشرافية. إذ توجهت السلطة إلى تبني استراتيجية ترقية الصادرات وتقليص الواردات، وبالرغم من كونها استراتيجية قديمة إلا أنها كانت تعتمد في كل مرة على آليات مختلفة، ويهتم هذا المقال بالبحث في الآليات القانونية التي استحدثتها الجزائر لاسيما من خلال الرؤية التي تبنتها الحكومة الجزائرية في مخطط عملها وكذا بناء على تقارير وزارة التجارة الجزائرية.

Algeria's dependence on hydrocarbons as a first source of exports contributed to the transformation of the Algerian economy into a rentier economy par excellence, the latter of which is characterized by its fragility and vulnerability to crises. Adopting the strategy of upgrading exports and reducing imports, despite being an old strategy, it depended every time on different mechanisms.

ISSN: 2543-3652