ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حديث وفد عبد القيس: دراسة وصفية تحليلية

المصدر: مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة
الناشر: الجمعية العلمية السعودية لعلم الأصول ومقاصد الشريعة
المؤلف الرئيسي: العصيمي، خلود بنت محمد بن مبارك (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Osaimi, Kholoud bint Mohammed bin Mubarak
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 173 - 214
رقم MD: 1325995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وفد | عبد القيس | آمركم بأربع | أنهاكم عن أربع | خلتين | Wafd | Abdul Qais | I Command you Four | I Will be Separated from Four | Two Places
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: فهذا بحث أصولي بعنوان: «حديث وفد عبد القيس-دراسة أصولية تطبيقية-» جعلته في مقدمه، وسته مباحث، وخاتمة. اعتمد منهج البحث على دراسة المسائل الأصولية المستنبطة من حديث وفد عبد القيس دراسة أصولية تطبيقية، بذكر موضع الدليل المستنبط منه هذه المسائل، ووجه الدلالة لها المرتبطة بالنص الشرعي؛ ليتبين من خلال هذه الدراسة ثراء النص الشرعي بالشواهد الأصولية، فانتظم فيه عدد من المسائل بلغ مجموعها سبع وعشرون مسألة أصولية، وهذا البحث لا يقطع بحصر كل مواطن الاستشهاد الأصولي، ولكنه يعرض ما ظهر لي منها بالنظر إلى الحديث وأمهات الكتب الأصولية -قدر الإمكان-. ثم ختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج، وكان من أبرزها: ثراء النصوص الشرعية بالأمثلة الأصولية، وقد تنوع فهم الأصوليين للنص الشرعي واستثماره، وبيان أوجه استدلاله، ما أدى بهم للاحتجاج بالنص الواحد على العديد من المسائل الأصولية. وبلا شك في هذا النوع من البحث التطبيقي تمكين للباحث من ذكر الكثير من الأمثلة على المسألة الأصولية الواحدة، التي لم يذكر لها سوى أمثلة محصورة في جل كتب الأصول.

This is a fundamentalist research entitled: "The Talk of the Delegation of Abdul Qais- A Fundamentalist Study" I put him in the lead, six detectives, and a conclusion. The research approach was based on the study of fundamentalist issues derived from the fundamentalist statement of the Delegation of Abdul Qais, by mentioning the subject matter of the evidence derived from these issues, and the significance of these issues related to the legal text; The research was then concluded with a conclusion that included the most important results, the most prominent of which were: The richness of the texts of the shariah with fundamentalist examples, the fundamentalists' understanding of the legitimate text and its investment, and the statement of its inferences, have varied, leading them to protest in the same text on many fundamentalist issues. This type of applied research undoubtedly enables the researcher to cite many examples of the same fundamentalist issue, for which only examples have been mentioned confined to most asset books.

عناصر مشابهة