ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Influence of Symmetry Theory on Understanding the Qur'anic Ayas

العنوان بلغة أخرى: أثر نظرية التناظر في فهم آيات القرآن الكريم
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ياسين، أيمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرواجفة، أيمن عيد (مؤلف), حسين، ابتسام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 495 - 516
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1326828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية التناظر | القرآن الكريم | نظرية الانقسام الثنائي (X-bar) | علم الدلالة | تحليل الخطاب | Symmetry Theory | the Holy Quran | X’ Theory, | Semantics | Discourse Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرية التناظر هي في الأساس نظرية رياضية تطبق على علوم الفيزياء والكيمياء وحقول معرفية أخري، في هذا البحث نطبق هذه النظرية على اللغة بوجه عام وعلى القرآن الكريم بوجه خاص.، ونقدم هنا مجموعة من الحجج والبراهين تثبت وجود هذه النظرية في اللغة مثل نظرية الانقسام الثنائي (X-bar)، والتماثل البنائي والاشتقاق التناظري في لغات العالم. كما نبين أن هناك أنواعا أفقية من التناظر وأخرى عمودية، يظهر في بعضها خط للتناظر، في حين يكون هذا الخط وهميا في البعض الآخر. قام الباحثون بتحليل الخطاب في هذه الدراسة من منظور دلالي مع بعض الإشارات إلى النحو، والتركيز هنا على التناظر على مستوى الآية، وتجد الدراسة أن نظرية التناظر تساعد في فهم الآيات متشابهة المعنى أو متشابهة البناء اللغوي. ونبين أيضا أن هذه النظرية تقدم حلا لفهم آيات تعانق الوقف. علاوة على ذلك تعالج النظرية مسألة الحذف في القرآن الكريم، وأخيرا تبين الدراسة أن هناك آيات أو أجزاء منها تقدم معنى كاملا أو حتى معنى أبلغ دون أن يكون لها صور تناظرية.

Symmetry theory is a well-known mathematical theory, which has been applied to physics and chemistry as well as other scientific disciplines. Here, we apply the symmetry theory to language in general and to the Holy Quran in specific. We argue that there is ample evidence for this theory in language such as the X-bar theory, parallelism and the mirror image derivation across languages. We show that there are vertical as well as horizontal types of symmetry, some of which have a line of symmetry while others have a virtual point. The data is analyzed from a semantic angle with some reference to syntax. We focus on symmetry at the Aya (verse) level. The paper found that symmetry can help interpret Ayas of similar wording or similar structures. It also found that symmetry theory presents a solution for the either-or-pause Ayas. Further, it showed how symmetry theory help solve ellipsis in the Holy Quran. Finally, the paper revealed that there are symmetry-less sentences that communicate propositions without the need for a symmetrical image.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة