ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكنولوجيا الحديثة ودورها في تيسير أداء فريضة الحج: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Modern Technology and its Role in Facilitating the Performance of Hajj: Comparative Jurisprudence Study
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: علي، سعيد أحمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 2755 - 2852
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1327485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكنولوجيا | الحديثة | التيسير | الحج | Technology | Modernity | Facilitation | Hajj
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن التكنولوجيا الحديثة بكافة أشكالها وأنواعها المختلفة لم تترك دربا من دروب الحياة إلا واقتحمته بقوة، وذلك بغية التيسير على البشرية ورفع الحرج والمشقة عن كاهلها، حتى العبادات التي هي خصوصية بين الإنسان وخالقه لم تكن بمنأى عن هذا التدخل التكنولوجي، فعبادة الحج التي هي ركن من أركان الإسلام، والتي لم يفرض أداؤها على المسلم إلا مرة واحدة طوال حياته إن توفرت لديه الاستطاعة، تدخلت في بعض جوانبها التكنولوجيا الحديثة بطريقة منقطعة النظير، فمنذ أن يريد المسلم التقدم لأداء هذه الفريضة العظيمة من خلال الأماكن المخصصة لذلك في دولته التي يقيم بها، يجد التكنولوجيا مسخرة في خدمته، فيستطيع التقديم الإلكتروني عن طريق شبكة الإنترنت، والخضوع للقرعة الإلكترونية التي تحدد الأعداد المستحقة للخروج لأداء هذه الفريضة، وعند الذهاب إلى البلاد المقدسة يجد الحاج العربات والموتوسيكلات الكهربائية في مواطن الطواف والسعي، ويجد التطبيقات الإلكترونية على الهواتف الذكية لحجزها، ويجد الطائرات في بعض مواطن المناسك كالوقوف بعرفة، ويجد أيضا الروبوتات في بعض مواطن المناسك للتيسير على ضيوف بيت الله الحرام أداء المناسك، ونحوها من التطورات التكنولوجية الحديثة التي لم يعهدها الحجاج من قبل، فمن هنا يبدأ التساؤل ويكثر حول مدى مشروعية الاستعانة بهذه الوسائل التكنولوجية الحديثة في أداء مناسك الحج، فهل هي مشروعة على الإطلاق؟ أم أنها غير مشروعة؟ أم أن بعضها مشروع، والآخر غير مشروع؟ وإذا كانت مشروعة فما الدور الذي ستساهم به هذه التكنولوجيا الحديثة في التيسير على الحجاج أداء مناسك الحج؟. وهذا ما قمت بعد الاستعانة بالله عز وجل ببيانه في هذا البحث، وذلك من خلال العرض على الميزان الفقهي المقارن، خاتما كل مبحث تعرضت فيه لبيان الحكم الفقهي لهذه الوسائل التكنولوجية الحديثة ببيان الدور الذي ساهمت به هذه التكنولوجيا في التيسير على الحجاج أداء هذا النسك،- وذلك في حالة ما إذا ثبتت مشروعية استخدامها-؛ ليكون الحاج بذلك على بينة من أمره حول مدى مشروعية استخدامه لهذه الوسائل التكنولوجية الحديثة.

Modem technology in all its different forms and types did not leave a path of life but stormed it with force, with the aim of facilitating humankind and removing embarrassment and hardship from its shoulders. The pillars of Islam, which have only been imposed on a Muslim once throughout his life if he has the ability, modem technology has intervened in some of its aspects in an unparalleled manner. Technology is at his service, He can apply electronically via the Internet, and submit to the electronic lottery that determines the numbers due to go out to perform this obligatory duty. In Arafat, he also finds robots in some areas of the rituals to facilitate the guests of the Sacred House of God to perform the rituals, and other modem technological developments that the pilgrims were not familiar with before, legal at all? Or is it illegal? Or are some legitimate, and others not? And if it is legitimate, what role will this modem technology play in making it easier for pilgrims to perform Hajj? This is what I did after seeking the help of God Almighty to explain it in this research, by presenting the comparative jurisprudential balance, concluding each topic in which I was exposed to the statement of the jurisprudential ruling of these modem technological means by explaining the role that this technology contributed in facilitating the pilgrims to perform this ritual,- In the event that the legality of its use is proven-; Thus, the pilgrim will be aware of the legality of his use of these modern technological means.

ISSN: 1110-3779

عناصر مشابهة