ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمظهرات الفرس في الشعر العربي قبل الإسلام

العنوان بلغة أخرى: Persians Manifestations in Pre-Islamic Arabic Poetry
المصدر: الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: مهتدى، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميدوش، منيف أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 179 - 196
DOI: 10.35156/1174-019-001-011
ISSN: 1112-3672
رقم MD: 1327749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العربي ما قبل الإسلام | تمظهرات الفرس | خليج فارس | الأعشى | عنترة بن شداد | أمية بن أبي الصلت | Pre-Islamic Poetry | Image Persians | Persian Gulf | Antar Ibn Shaddad | Umayya Bin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كان العرب والفرس من الأقوام الأكثر احتكاكا وعلاقة في العالم. حيث تشمل هذه العلاقات أكثر مناحي حياتهم. فقد يروي التاريخ لنا كثيرا منها. وشعراء العرب لا سيما الجاهليين كانوا يصورون في شعرهم كل ما كان يحتك بحياتهم. إننا نريد أن ندرس في هذا المقال كيفية تصوير "الفرس" في الشعر الجاهلي، حتى يتبين لنا أن الشاعر الجاهلي كيف كان يرى الفرس، وكيف كان يصف لنا أطباعهم وخلقهم. وسنأخذ دواوين الشعراء الجاهليين في هذا المقال باحثين فيها عن تلك الصور التي اختصت بجارهم الفارسي. وسندرسها، إلى أن تتبين لنا الصورة العامة لهذا البحث. وقد دققنا النظر على أولئك الشعراء الجاهليين الذين كانت لهم صلة ما بالفرس وهم؛ الأعشى، وعنترة بن شداد الذي أصبح أسيرا لدى الفرس، وأمية بن أبي الصلت. ثم درسنا تمظهرات الفرس في شعر الشعراء الجاهليين الآخرين. وقد وصلنا إلى أن الشعراء الجاهليين صوروا لنا جميع ما دار بينهم وبين الفرس بصورة يمكن من خلالها تدوين تاريخ تلك العصور على أساس أشعارهم. والشعراء الجاهليون وصفوا الفرس في أشعارهم وقصائدهم بأنهم شجعان، وذوو أصل كريم، وأن ملوكهم ذوو عدل وكرم وسخاء. كما أن الشعراء الجاهليين كثيرا ما وصفوا الفرس بأنهم أحرار حتى لقبوهم بـ "بني الأحرار" وربما كان هذا يرجع إلى لون جلدتهم الأبيض.

The Arabs and the Persians are most of the clans that have more relationship friction in the world. Where these relationships impress more aspects of their lives. History tells us many of these relationships. The Arab poet particularly ignorant of it was filming everything comes into contact with his life. We want to examine this article how to shoot « Persians » in pre-Islamic poetry, until it is clear to us that the pre-Islamic poet how he sees the jahil, how he describes us Otaballm and created them. We will take the ignorant collections of poets in this article where researchers from these images that are specialized Bjarhm Persian , and Snhllaha , to identify us the total picture for this search . The audited consider those ignorant poets who were linked to what they gallop, and Antar ibn Shaddad, who became captured by the Persians, and the illiterate bin Abi Salt. Then we studied the image of the Persians in the poets ignorant of others. In the end, we got to be ignorant poet described the Persians us courage, and a good parent and that they are free, and Other Public recipes to consider.

ISSN: 1112-3672

عناصر مشابهة