ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنو أمية في كتب الأدباء: ابن عبد ربه أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Banu Umayyad in the Books of Writers: Ibn Abd Rabbo as a Model
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: السعيد، خالد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 35 - 66
DOI: 10.36353/1515-000-055-002
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1328400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بنو أمية | ابن عبد ربه | العقد الفريد | كتب الادب | الرواة | Ibn Abd Rabbo Al-Andalusi | Alekd Alfareed | Books of Literature | Narrators | Umayyads
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: لم تحظ الدولة الأموية بما يليق بفتوحاتها العسكرية، ومنجزاتها الحضارية، بل تعرض تاريخها إلى كثير من الإجحاف، وقليل من الإنصاف، من أولئك الذين كتبوا تاريخها بعد انطواء صفحتها، وذهاب ريحها. وتعد كتب الأدب من المصادر التي أسهمت في تدوين تاريخ الأمويين ورسم ملامحه، إلا أن الاعتماد على تلك الكتب في فهم التاريخ قد يغرس في العقل صور مكذوبة ومفاهيم مغلوطة. فالأدباء يميلون بطبعهم إلى المبالغة، وينقلون معظم أخبارهم عن مجهولين وكذابين، وتتنازع بعضهم أهواء وعصبيات؛ مما جعلهم يتحاملون على الأمويين ويتعرضون لهم بالسوء. وللاقتراب أكثر من صورة بني أمية في مؤلفات الأدباء، فقد سلطت الدراسة بعض الضوء على كتاب "العقد الفريد" للأديب الأندلسي ابن عبدربه للتعرف على موقفه من الأمويين من خلال استعراض ومناقشة بعض الأخبار الواردة عنهم في كتابه المذكور.

The Umayyad state did not enjoy what befits its military conquests and civilizational achievements. Rather, its history was subjected to many unfairness, and few fairness, from those who wrote its history after its order had passed and its wind had gone. Literature books are among the sources that contributed to codifying the history of the Umayyads and drawing its features. However, relying on these books in understanding history may implant false images and misconceptions in the mind. Writers are naturally prone to exaggeration, report most of their news from unknown and liars, and some of them quarrel with whims and fanaticism, which makes them prejudice against the Umayyads. In order to get closer to the image of the Umayyads in the literature of the writers, the study sheds some light on the book "Alekd Alfareed" by the Andalusian writer Ibn Abd Rabbo to know his position on the Umayyads by reviewing and discussing some of the news reported about them in his aforementioned book.

ISSN: 2412-3501

عناصر مشابهة