ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الخطأ على المسؤولية الجنائية: دراسة تحليلية في النظام القانوني الأنجلوسكسوني

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Fault on Criminal Responsibility: An Analytical Study of the Anglo-Saxon Legal System
المصدر: المجلة الدولية للقانون
الناشر: جامعة قطر - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: العيفان، مشاري خليفة عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 159 - 189
ISSN: 2223-859x
رقم MD: 1328920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطأ في الواقع | الخطأ في القانون | المسؤولية الجنائية | القانون الجنائي النموذجي | الركن المعنوي | Work Contract Expiration | Contract Termination | Employee | Employer | Indefinite Employment Contract | Fixed-Term Employment Contract | Unfair Dismissal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوعا مهما، دائما ما يطرق على مستوى الفقه الجنائي، وهو أثر الخطأ في الواقع أو القانون على المسؤولية الجنائية. وقد يكون لهذا الخطأ أثر إذا ما تعلق بالواقع، ولكن يستحيل- في الفقه العربي- أن يكون له أثر إذا ما تعلق بنص قانوني جنائي، وهنا ما استحدثته هذه الدراسة باللجوء إلى النظام الأنجلوسكسوني الذي يعرف بعض الاستثناءات؛ لذا تشكل هذه الدراسة، وتهدف إلى تقديم دعوة للفقه العربي بإعادة النظر في القاعدة المطلقة التي تمنع الاعتداد بالخطأ في القانون كمبرر للقول بانتفاء المسؤولية الجنائية. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف لجأت هذه الدراسة إلى تبني المنهج التحليلي للسوابق القضائية والفقه في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن هذا الموضوع. وقد انتهت هذه الدراسة أن هناك بعض الأفكار الموجودة في النظام الأمريكي لا يمكن تبنيها في الأنظمة التشريعية العربية، وبعض الأفكار يمكن تبنيها، وإعادة صياغتها.

This study deals with an important topic, which is repeatedly addressed at the criminal jurisprudence level; it is whether to consider the effect of fault a real fault or to consider it under criminal legal liability. A fault may have an impact in case it is real, however, the Arab jurisprudence does not give the possibility for a real fault to have any impact especially if it relates to a criminal legal text. This is what the current study is proposing through resorting to the Anglo-Saxon system, which includes some exceptions in this matter. Accordingly, this study is developed and aimed to invite the Arab jurisprudence to reconsider the absolute rule, which prohibits the endorsement of a legal fault as a justification for the absence of criminal liability. In order to achieve this goal, the study adopted an analytical approach to case law and jurisprudence in the United States of America on this subject. This study concluded that there are some ideas in the American system that cannot be adopted in the Arab legislative systems, while others that can be adopted and reformulated.

ISSN: 2223-859x