ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاحتراق الوظيفي على أداء العاملين بالمنشآت الصحية بمنطقة نجران

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Job Burnout on the Performance of Health Facilities Workers in Najran Region
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: اليامي، علي فهد آل منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ال بحري، خالد نقطان (م. مشارك), ال منصور، فهد محمد (م. مشارك), ال مردف، علي حسن (م. مشارك), اليامي، ناصر حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 305 - 338
DOI: 10.33953/1371-000-073-024
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1329462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الاحتراق بأبعاده (الاجهاد النفسي، تبلد المشاعر، انخفاض الشعور بالإنجاز) على أداء العاملين بالمنشآت الصحية بمنطقة نجران في المملكة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد عينة الدراسة، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة تكونت من (361) من العاملين في المنشآت الصحية في منطقة نجران، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج؛ من أهمها وجود مستوى متوسط من الاحتراق الوظيفي، ودرجة تقدير مرتفعة من أداء العاملين في المنشآت الصحية في منطقة نجران، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر للاحتراق الوظيفي بأبعاده ( الاجتهاد النفسي، وتبلد المشاعر، وانخفاض الشعور بالإنجاز) على أداء العاملين في المنشآت الصحية في منطقة نجران، وعلى ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة العمل على إيجاد الطرق والأنظمة التي تحسن من مستوى أداء العاملين في المنشآت الصحية، وزيادة الاهتمام بإيلاء تحسين جودة حياة العمل داخل المنشآت الصحية للحفاظ على المستوى المنخفض من الاحتراق الوظيفي، وزيادة الإثناء المستمر على أداء العاملين الأمر الذي يشجعهم على بذل المزيد من الجهود وزيادة إنتاجيتهم.

This study aimed to identify the impact of combustion in its dimensions (psychological stress, dull feelings, decreased sense of achievement) on the performance of health facilities workers in the Najran region in the Kingdom of Saudi Arabia. The study was applied to a sample of (361) workers in health facilities in the Najran region, and they were chosen by a simple random method. The results indicated that there is an impact of job burnout with its dimensions (psychological stress, dulled feelings, and decreased sense of achievement) on the performance of workers in health facilities in the Najran region, and in light of the results, the study recommended the need to work on finding ways and systems that improve the level The performance of workers in health facilities, and increased attention to improving the quality of work life within health facilities, to maintain a low level of burnout, and to increase commendation. The continuous performance of employees, which encourages them to make more efforts and increase their productivity.

ISSN: 2392-5418