ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم العامل في حماسة أبي تمام وأنواعه وآراء النحاة فيه: دراسة نحوية تحليلية استقرائية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Concept of the Subject and the Belonging Groups in Abitammam "Hamasa" and the Views of the Linguists on Hims in Abi Tammamlinguis
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التربوية والنفسية واللغوية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة بخت الرضا
المؤلف الرئيسي: أحمد، زينب سالم مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، وديع قسم الله عبدالفتاح (م. مشارك), مراهد، علي آدم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 105 - 126
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1329599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة:(مفهوم العامل وأنواعه وآراء النحاة فيه، ومفهوم المعمول وأقسامه، ومن ثم عوامل الرفع المختلفة وتطبيقاتها في حماسة أبي تمام)، حيث أوضحت الدراسة مواقف النحاة من هذا العامل التي جاءت موافقة لما تواضعوا عليه النحاة في قواعدهم. اتبعت الدراسة المنهج التحليلي والاستقرائي حسب ما اقتضته أهم المصادر والمراجع ذات الصلة بموضوع الدراسة، حيث جمع الباحثون أقوال العلماء فيما يخص العامل، توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها: عوامل الرفع الفعلية في الحماسة، وعوامل الرفع الحرفية كثيرة ومتنوعة لكنها تقل عن الفعلية. وعوامل الرفع الاسمية قليلة مقارنة بالعوامل الأخرى. كما أن العامل يُعد عمدة في الدراسة النحوية. وترجع أهمية الدراسة؛ لكثرة الآراء التي أُبديت فيه، وقلة الدراسات النحوية التي أُجريت في حماسة أبي تمام.كما استشهدوا ببعض الآيات القرآنية، وأقوال العرب الفصحاء، وخرجوها على وجه ترتضيه اللغة ويقبله القياس؛ فلا يتجرأ عليها فيصفها بالشذوذ أو يضعفها وفقاً لصاحبها أو سندها كما يفعل بعض النحاة. يوصي الباحثون بدراسة الفروق بين نحاة البصرة والكوفة وغيرهم في توضيح أولوية عوامل الرفع في حماسة أبي تمام.وكل الآراء التي وردت في كتب النحو وتوجيهها ونشرها حتى تعم الفائدة؛ وذلك لأهميتها.

The study investigates the predicates and the adjectives and their types and the subject matter of predicate and its application in (Abu Tamam Hamas). The scholars have obvious views of the doer. The study followed the analytic descriptive method for collecting the scholar’s views and come with the following findings: Elements of predication are more than adjunction.-Nominal elements of predications are lessen.-The central element is the predicator in the rules and the reasons of his closing, these different opinions and fewer researches made in the school of the brevity and the sayings of the Arabs and wise men and the verses of the Holy Quran. The researcher recommends the importance of studying the different scholars’ opinions both the Bissrian and Kofean.

ISSN: 1858-9995

عناصر مشابهة