ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عدم الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الدول النامية

العنوان المترجم: Political Instability and Economic Growth in Developing Countries
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: عمارة، أميرة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 7 - 30
DOI: 10.21608/jpsa.2022.269180
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 1329673
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدم الاستقرار السياسي | النمو الاقتصادي | الطريقة المعممة للعزوم | الدول النامية | Political Instability | Economic Growth | Generalized Method of Moments "GMM" | Developing Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية تأثير عدم الاستقرار السياسي في النمو الاقتصادي في الدول النامية، والتعرف في هذا الإطار أيضًا على أهم أسباب عدم الاستقرار السياسي في هذه الدول. وتنقسم الدراسة إلى أربعة أجزاء: يتناول الجزء الأول منها بالشرح مفهوم عدم الاستقرار السياسي، ثم يتعرّض لعلاقته بالنمو الاقتصادي في الأدبيات الاقتصادية. أما الجزء الثاني، فتحاول فيه الدراسة اختبار الفرضية التالية: "يؤدي الاستقرار السياسي إلى ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في الدول النامية". وتم اختبار هذه الفرضية من خلال تقدير نموذج ديناميكي لبيانات السلاسل الزمنية المقطعية وذلك باستخدام الطريقة المعمّمة للعزوم (GMM)، بالتطبيق على 33 دولة نامية في الفترة من عام 2002 إلى عام 2010. ثم يتناول الجزء الثالث أسباب عدم الاستقرار السياسي، ويحاول من خلال القياس التعرّف على أكثر هذه الأسباب تأثيرًا في النمو في مجموعة الدول النامية محل الدراسة. أما الجزء الرابع والأخير فيشتمل على الخلاصة ونتائج الدراسة. وتوصّلت الدراسة إلى أن الاستقرار السياسي يؤثر إيجابيًا في النمو الاقتصادي للدول النامية. أما فيما يتعلق بأسباب عدم الاستقرار السياسي، فقد توصّلت الدراسة إلى أن التضخم يؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار السياسي، في حين أن عجز الموازنة يقلل من عدم الاستقرار السياسي في الدول النامية. وعليه، لكي يتمكن صانع السياسة من وضع وتنفيذ سياسات اقتصادية مستقرة تحقق معدلات أعلى للنمو الاقتصادي، لا بد أن يدرس جيدًا السبب الأساسي والأكثر إلحاحًا في حدوث عدم الاستقرار السياسي، وأن يرتب أولوياته بناءً على ذلك.

The purpose of this study is to investigate the impact of political instability on economic growth in developing countries, and to discuss in this context, the main causes of political instability in these countries. The study is divided into four parts: the first part explains the concept of political instability and discusses its relationship with economic growth in economic literature. In the second part, the study tries to test the hypothesis: Political stability positively affects economic growth in developing countries". This hypothesis is tested using the Generalized Method of Moments (GMM) to estimate a dynamic panel data model for 33 developing countries from 2002 to 2010. The third part analyzes the causes of political instability and tries to investigate which of these causes has a greater effect on growth in the 33 developing countries. The fourth and last part includes the summary and results of the study. The study concludes that political stability positively affects economic growth in developing countries. Regarding causes of political instability, the study also concludes that while inflation increases political instability, budget deficit decreases it. So, according to these results, and in order to achieve higher rates of growth, policymakers need to investigate carefully the main and most pressing cause of political instability, and set their priorities accordingly.

ISSN: 2356-9166