ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قوانين الاتجار بالبشر وأثر الضرورات في مخالفتها

العنوان بلغة أخرى: Human Trafficking Laws and the Impact of Exigencies on Their Violation
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: محمد، بكري يوسف بكري (مؤلف)
المجلد/العدد: س63, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 279 - 328
DOI: 10.36715/0328-063-002-002
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 1329693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتجار بالبشر | الضرورة | العمل الطبي | المواثيق الدولية | القانون المصري والسعودي | Human Trafficking | Exigency | Medical Work | International Conventions | Egyptian and Saudi Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة موضوع الاتجار بالبشر في المواثيق الدولية والقوانين العربية خاصة في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، مع بيان موقف الشريعة الإسلامية من الموضوعات محل البحث وعلاقة ذلك بالتدخل الطبي. وهدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم ظاهرة الاتجار بالبشر في القانون الدولي وفي القانونين المصري والسعودي، ومفهوم نظرية الضرورة والعمل الطبي، كما تناولت الدراسة بالبحث أسس وأركان كل من جريمة الاتجار بالبشر ونظرية الضرورة، بالإضافة إلى بيان مدى تأثير كل من الضرورة الشرعية والعمل الطبي على هذه الجريمة في بعض صورها التي تتداخل فيما بين جريمة الإتجار بالبشر والضرورة، وظهرت مشكلة الدراسة في أن بعض الحالات قد يقوم فيها شخص بارتكاب جريمة من جرائم الاتجار بالبشر بدافع الضرورة، مع إمكانية وجود تدخل طبي في مثل هذه الحالات لتحقيق النتيجة المرجوة من ذلك. ففي هذه الحالات هل يمكن لمن قام بالفعل الذي يعد في الحالات العادية من قبيل جرائم الإتجار بالبشر، الاحتجاج بتوافر حالة الضرورة في حقه، وبالتالي إباحة فعله أو على الأقل إعفائه من العقاب. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك حالات لم ينص عليها في كل من قوانين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على استقلال قد يحتج فيها بنظرية الضرورة لتجنب العقاب عليها، وأن جرائم الاتجار بالبشر تتم بعدة طرق تستخدمها عصابات الإتجار بالبشر حسب الفئة المستهدفة، لذلك فقد تتخذ شكل الاستغلال الجنسي أو العمل القسري والسخرة، أو الاسترقاق أو الاتجار بالأعضاء البشرية. ومن أهم التوصيات في هذا البحث ضرورة التدخل التشريعي السريع، بوضع نصوص خاصة بالحالات التي تمثل مواضع تداخل بين تجارة الأعضاء البشرية وبين الضرورة؛ لأن ترك الأمر بدون تدخل تشريعي قد يؤدي إلى التجاوز في اللجوء إليها والتوسع فيها والاحتجاج بالضرورة، وكذلك نشر التوعية وزيادة الثقافة القانونية فيما يخص جرائم الاتجار بالبشر وحدود الضرورة المتعلقة بها، مع توعية المجتمع بمخاطر الإتجار بالبشر من خلال التثقيف الإعلامي بكافة وسائله.

The study examined human trafficking in international conventions and Arab laws, particularly in Egypt and Saudi Arabia, and included a statement of the Islamic Sharia's viewpoint on the research issues and its relevance to medical intervention. The study also examined the foundations and pillars of the crime of human trafficking and the notion of exigency, as well as the impact of legitimate exigency and medical work on this crime in some of its forms that overlap the offenses of human trafficking and exigency. In certain instances, a person may be compelled to commit the crime of human trafficking; however, medical intervention may be able to achieve the intended result in such situations. Crimes of human trafficking, invoking the presence of a state of exigency against him, therefore allowing his actions or exempting him from punishment. The study concluded that there are cases in which the laws of Egypt and Saudi Arabia do not provide for independence, in which the theory of exigency may be invoked to avoid punishment, and that human trafficking crimes are committed in various ways by human trafficking gangs based on the target group. Therefore, they may take the form of sexual exploitation, forced labor, servitude, or trafficking in human organs. One of the most important recommendations of the study is the necessity of legislative intervention in both Egypt and Saudi Arabia. This could be achieved by adopting special texts for cases that indicate areas of overlap between the trade in human organs and the emergency, as leaving the issue unresolved by legislation could lead to a rise in its utilization, expansion, and protest. In addition to developing an awareness and legal culture in both Egypt and Saudi Arabia regarding human trafficking crimes and the attendant limits of exigency, and informing the general public about the consequences of human trafficking through all forms of media education.

ISSN: 0256-9035