ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات العراقية - الروسية: مركز بغداد للمعلومات للتعاون والتنسيق أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Iraqi-Russian Relations: Baghdad Information Center for Cooperation and Coordination as a Model
المصدر: مجلة الكتاب للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكتاب
المؤلف الرئيسي: البياتي، راجي يوسف محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 73 - 91
ISSN: 2617-460X
رقم MD: 1330180
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مركز بغداد للمعلومات | التحالف الدولي | مجلس الأمن | احتلال العراق | Baghdad Information Center | International Alliance | Security Council | Occupation of Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرتبط العراق بعلاقات وثيقة مع روسيا الاتحادية كونها إحدى دول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ولها من الاعتبارات الخاصة بعدم احتلال العراق وإخراجه من المنظومة الإقليمية، فهناك مصالح اقتصادية وعسكرية، والعراق كان من الدول التي اعتمدت بصورة مباشرة على التسليح الروسي ففي الفترة ما بين 1958 و1990 تحب وصلت قيمة استيراد العراق من المعدات العسكرية نحو 30.5 مليار دولار، كما بلغ حجم التبادل السلعي بين البلدين عام 1989 أكثر من ملياري دولار. ووصل الرقم قبل الغزو الأمريكي إلى 7.73 مليار دولار. بنسبة 15% من التبادل السلعي العراقي ككل. وبلغت حصة الشركات الروسية في استخراج النفط العراقي 40%. وهو ما يعتبر الدافع الرئيس الذي تمحورت حوله السياسة الروسية تجاه الأزمة العراقية الأمريكية وبوادر الغزو واحتلال العراق في عام 2003، ومع دخول تنظيم الدولة الإسلامية إلى العراق في عام2014، ولم تكن روسيا بعيدة عن التحالف الدولي الذي تشكل لمحاربة هذا التنظيم، لما تملكه من علاقات مع العراق وسوريا، والذي ظهر من خلال تشكيل مركز معلوماتي في بغداد من أجل توفير الدعم والمشورة لقتال هذا التنظيم.

Iraq has close relations with the Russian Federation, being one of the permanent members of the Security Council, and it has special considerations regarding the non-occupation of Iraq and its removal from the regional system. There are mutual economic and military interests, and Iraq was among the countries that relied directly on Russian armaments in the period between 1958 and 1990. The value of Iraq’s import of military equipment reached about 30.5$ billions, and the volume of commodity exchange between the two countries in 1989 reached more than two billion dollars. The number before the US invasion reached 7.73 billion dollars, which is 15% of the Iraqi commodity exchange as a whole. The share of Russian companies in extracting Iraqi oil reached 40%, which is considered the main motive around which Russian policy was centered on the Iraq-US crisis and the signs of the invasion and occupation of Iraq in 2003. With the entry of the Islamic State to Iraq in 2014, Russia was not far from the international coalition that was formed to fight this organization, because of its relations with Iraq and Syria, which emerged through the formation of an information center in Baghdad to provide support and advice to fight this organization.

ISSN: 2617-460X

عناصر مشابهة