ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Conceptual Analysis of Return and Reactionism in Political Islam and Salafism

العنوان بلغة أخرى: مفهوم الرجوع في الإسلام السياسي والسلفية
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خاني، أحمد عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع53
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 603 - 630
DOI: 10.36317/0826-014-053-051
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1330970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرجعية | رد الفعل | السلفية | الإسلام السياسي | الأصولية | Refer | Reaction | Salafism | Political Islam | Fundamentalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الرجوع إلى الأساسيات أمر عادي وطبيعي بمجرد أن المجتمع البشري يواجه التهديد من قبل عوامل غريبة. وفي العالم الإسلامي وقع هذا الرجوع بعد المواجهة لتهديد الأجنبي في كل منطقة من مناطقه. لكن هل هذا الرجوع كان على طريقة واحدة في كل المناطق (السؤال). المفروض في المقالة أن هذا الرجوع، خاصة المعاصرة منه، وقع بطريقين، تفاعلي ومبتكر حيث تمثل السلفية الأولى ويمثل الإسلام السياسي الثاني (الفرضية). السلفية بالتركيز على "الرجوع إلى القرون الأولى"، و"المعارضة لتفسير النصوص الديني"، "التحول" و"اقتصاص التاريخ" رجع إلى الأساسيات بشكل تفاعلي وبينما لقد رجع الإسلام السياسي إلى الأساسيات من خلال النظر في عوامل مثل "التأكيد على تفسير النصوص الديني"، "الرجوع إلى الآخرين والحياة العادية".

Referring to the fundamentals, once being threatened by alien factors is a usual and normal reaction of any human society. In Islamic world, such a reaction has happened for any alien invasion to the territories. Did all Islamic movements refer to their fundamentals in a same way (Question)? This paper has assumed that Islamic movements, especially the contemporary ones, have taken “refer” concept into consideration from two prospects, Reactive and Innovative, which Salafism is the representative of the first and Political Islam represents the second (hypothesis). Focusing on “referring to the first days”, “opposing with interpretation of Devine text”, “externalism”, “cropping the history”, Salafism has referred to fundamentals reactively, whereas; Political Islam has referred innovatively to the fundamentals by considering factors such as “emphasizing on interpretation of Devin text”, “referring to others”, ‘referring to ordinary life.”

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة