ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هرمنيوطيقا الظاهراتية الوجودية: نقد المنهج في تأويليات هايدغر

العنوان بلغة أخرى: The Hermeneutics of the Existential Phenomenology: Criticism of Methodology in the Interpretations of Heidegger
المصدر: مجلة الاستغراب
الناشر: المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية - مكتب بيروت
المؤلف الرئيسي: فياضي، مسعود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Fayyadi, Masoud
مؤلفين آخرين: مطر، حسن علي (مترجم)
المجلد/العدد: س7, ع27,28
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ربيع
الصفحات: 63 - 90
ISSN: 2518-5594
رقم MD: 1331606
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هايدغر | غادامير | الظاهراتية | الهرمنيوطيقا الفلسفية | المنهج
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: الأنطولوجيا الأساسيّة لهايدغر هي المبنى الفلسفيّ للهرمنيوطيقا الفلسفيّة لغادامير. إن أسلوب هايدغر في الفلسفة الأساسيّة، وبالتالي أسلوب غادامير في الهرمنيوطيقا الفلسفيّة- على حدّ صريح قولهما- إنمّا هو الظاهراتيّة الوجوديّة، ومن هذه الناحية فإنّ مفاهيم من قبيل: الحقيقة، والوجود، والفهم، والمعنى، والعالم، وما إلى ذلك، أعيد تعريفها في الهرمنيوطيقا الفلسفيّة من خلال الاتجاه الظاهراتيّ، ومن هنا فإنّ استعمال هذه المفردات في هذه الهرمنيوطيقا والفلسفة يختلف بشكل كامل عن استعمالاتها في سائر الهرمنيوطيّقات والفلسفات الأخرى التي لا تنتهج الأساليب الظاهراتيّة؛ بين أنّ مكمن المشكلة هنا هو أنّ الظاهراتيّة الوجودية قد تعرّضت لانتقادات أساسيّة، وتسبّبت تلك الانتقادات بأزمات فعلّية سواء للأنطولوجيا الأساسيّة لهايدغر، أو الهرمنيوطيقا الفلسفيّة لغادامير؛ وذلك لأنّ الظاهراتيّة إنمّا تمّ إيجادها من الأساس لكي تحلّ التطابق بين العين والذهن؛ ولكنّها أخفقت في ذلك من الناحية العمليّة، واكتفت بمحو صورة المسألة، ونتيجة لذلك لا يمكن أن تشكّل نقطة ارتكاز مناسبة للهرمنيوطيقا الفلسفيّة. الأمر الآخر أن الظاهراتيّة حيث تقوم في المنتهى على الفرد، وتقتصر دائرة تأثيرها على خصوص الظهورات التي تعرض للمفسّر، وبالتالي فإنها تؤدي إلى النسبيّة وحتى إلى المثاليّة.

The main ontology of Heidegger is the same philosophical premise of Gadamer’s philosophical hermeneutics. Heidegger’s method in basic philosophy, and therefore Gadamer’s method in philosophical hermeneutics –according to their express statements- is existential phenomenology. From this aspect, concepts such as reality, existence, understanding, meaning, and the world are re-defined in philosophical hermeneutics through the phenomenological trend. Thus, the usage of these terms within this form of hermeneutics and philosophy differs completely from their usages in other hermeneutics and philosophies which do not follow phenomenological methods. The problem here is that existential phenomenology has been subjected to fundamental criticism, and this criticism has generated actual crises with regards to Heidegger’s basic ontology and Gadamer’s philosophical hermeneutics. The reason is that phenomenology was originally created to solve the harmony between the outer presence and the mental presence of a thing, but has practically failed in doing so and sufficed with erasing the form of the issue. As a result, phenomenology cannot form a suitable fulcrum for philosophical hermeneutics. Furthermore, due to the fact that phenomenology is ultimately based on the individual, and the circle of its influence is limited to the particular phenomena exposed to the interpreter, it therefore leads to relativity and even to idealism.

ISSN: 2518-5594