ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل تعزيز ثقافة الاحتساب في التعليم العام للمملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Reinforcement Means of the Volunteerism Culture in the General Education of the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: فلمبان، علياء بنت على بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 369 - 407
رقم MD: 1331627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل | تعزيز | ثقافة | الاحتساب | التعليم | Means | Promoting | Culture | Volunteerism | Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث وسائل تعزيز ثقافة الاحتساب في التعليم العام، ذلك أن مجال التعليم من المجالات المهمة جدا في تعزيز ثقافة الحسبة في ظل استخدام الوسائل المناسبة التي تحقق أهدافها؛ فالطلاب والطالبات هم البيئة الخصبة للدعوة والتوجيه والتغيير والتقويم والإصلاح بأساليب وطرق متعددة من ضمنها الحسبة. ويهدف البحث إلى التعريف بموضوعات تعزيز ثقافة الاحتساب في التعليم العام، وتحديد من هم القائمون بتعزيزها، وبيان أهم وسائل تعزيزها القولية والعملية والحسية. واستخدمت الباحثة في سبيل ذلك المنهج الوصفي والاستنباطي، وبناء عليهما توصلت إلى نتائج البحث التي كان منها: ضرورة معرفة القواعد الشرعية للحسبة؛ حيث تعد معرفتها من الموضوعات المهمة في الحسبة، وإن من مما يساعد على تعزيز ثقافة الاحتساب لدى الطلاب إدراكهم لمفهوم الحسبة، والوقوف على حكمها، ومعرفة مقاصدها، وقواعدها، والآثار المترتبة على تركها، كما أن من اللوازم المتعينة في تعزيز ثقافة الاحتساب في التعليم العام تحديد الوسيلة الشرعية المناسبة للطلاب، حيث تعد الوسائل القولية والتطبيقية العملية والحسية بمختلف أدواتها من الوسائل الفاعلة في ذلك في التعليم العام. وأوصت الباحثة الجهات المعنية بتطوير وتجديد ثقافة الاحتساب في التعليم العام كتجربة رائدة في المملكة العربية السعودية، مع تعميم التجربة على البلدان العربية والإسلامية.

This research deals with the reinforcement means of the volunteerism culture in general education, as the field of education is one of the very important areas in promoting the culture of volunteerism in the light of the use of appropriate means that achieve its objective; the students are the fertile environment for guidance, change, evaluation and reform in a differents ways, including al-Ḥisbah. The research aims to introduce the topic of promoting the culture of volunteerism in public education, identify those who promote it, and indicate the the most important means of strengthening it verbally, practically and sensually. By employing the descriptive and deductive approach. The research reached the following results: (1) The necessity of knowing the Shariah rules of al-Ḥisbah; where knowledge of it helps to enhance the culture of volunteerism among students, to find out its ruling, to know its purposes and to know the consequences of leaving it; (2) one of the imperatives in promoting the culture of volunteerism in general education is to determine the appropriate legal method for students; as the verbal, practical and sensory means, with their various tools, are considered among the effective means in general education. The researcher recommended the authorities concerned to develop and renew the culture of volunteerism in general education, as a pioneering experience in the Kingdom of Saudi Arabia, with the generalizing the experience to Arab and Islamic countries.

عناصر مشابهة