ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علامات ضبط المصحف الشريف وتوجيهها عند المشارقة والمغاربة: جمع ودراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Signs of the Holy Quran Control and Directing it to the Levantine and Moroccans: Collecting and Comparison Study
المصدر: مجلة تبيان للدراسات القرآنية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
المؤلف الرئيسي: الحسانين، محمد بن عبدالله إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 469 - 553
ISSN: 1658-3515
رقم MD: 1332861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: علامات ضبط المصحف الشريف وتوجيهها عند المشارقة والمغاربة (جمع ودراسة مقارنة) تم في هذا البحث دراسة مجموعة من علامات الضبط والشكل التي استعملها المشارقة والمغاربة لضبط كلمات القرآن الكريم؛ صيانة له من التحريف، وإمعانا في حفظه من التصحيف، وقد اجتهدت في إبراز طرائق إلحاق هذه العلامات عند كل فريق، وأشرت لمواطن الاتفاق والاختلاف بين المدرستين في أحكام الضبط، وذكرت الحجج والعلل والوجوه لتلك العلامات عند الفريقين. يتكون البحث من مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث هي عماد البحث، وخاتمة ذكرت فيها أبرز النتائج. أما المقدمة ففيها خطة البحث ومنهجه وأهدافه وأهمية الموضوع والدراسات السابقة. وأما التمهيد فقد اقتضاه النظر بين يدي الغرض، وتناول عرضا لأبرز مظاهر العناية بالقرآن من جهة حفظه وكتابته ونقطه وشكله. وأما المباحث الخمسة فهي: الأول: تعريف علم الضبط وأهميته وأشهر مدارسه. الثاني: تأريخ نشأة علم الضبط ومراحل تطوره. الثالث: الحركات الأصلية التي تضبط بها الحروف وتوجيه ذلك. الرابع: ضبط السكون والتشديد وتوجيه ذلك. الخامس: ضبط التنوين وتوجيهه. أبرز أهداف البحث: أن يقف القارئ على الحجج والعلل التي من أجلها ألحقت علامات الضبط الموجودة بالمصاحف شرقا وغربا على هذه الصورة. وأن يعرف مواضع اشتقاق تلك العلامات، ومن أين أخذت؟ كما يهدف البحث إلى التعريف بالجهود الكبيرة لعلماء الأمة في العناية بالقرآن الكريم، ومراحل الضبط التي مر بها المصحف على مر العصور، وزمان كل مرحلة ورجالاتها. أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: أن العلامات التي وضعها علماء النقط لضبط المصاحف إنما وضعوها عن علم ومعرفة وقصد وتحقق، وأن المشارقة والمغاربة على السواء قد حاولوا باختياراتهم وجها من الصحة والصواب، وقصدوا طريقا من اللغة والقياس. وأن اختلاف علامات الضبط في بعض الأحكام بينهم لا يعني أن واحدا منهم أصاب وأخطأ الثاني، بل كلهم مصيب، وهذا من اختلاف التنوع. وأن اشتقاق أكثر علامات الضبط يعود إلى الحروف الهجائية كحروف المد وغيرها. وأنه لا تخلو علامة من علامات الضبط من إشارة تدل القارئ وتعينه على معرفة الحكم الذي وضعت العلامة بيانا له ودلالة عليه.

The research dealt with the study of a set of signs of control and form used by the Mashraqa and The Moroccans to adjust the words of the Holy Quran; The research consists of an introduction, five investigations and a conclusion with the most prominent results. The introduction contains a statement of some aspects of the Qur'an's care, including the research plan, its methodology, its objectives and previous studies. The five investigations are: the first: the definition of the science of control and its importance and the most famous schools. Second: the history of the genesis of the science of control and the stages of its development. Third: The original movements in which the letters are adjusted and directed. Fourth: Adjust the stillness, tighten and guide it. Fifth: Adjust and direct the dragon. The most prominent objective of the research: for the reader to stand on the ills for which the adjustment marks in the qur'ans were attached east and west to this image. The reader should know where those marks are derived. The research also aims to introduce the efforts of the nation's scholars in taking care of the Qur'an, the stages of control that the Qur'an has gone through through the ages, and the time of each stage and its men. The most prominent results of the research: that the markers developed by the point scientists to control the Qur'ans were developed knowingly, knowingly and intentionally, and that the Sharqa and Moroccans tried by their choices a face of health and correctness. The difference in the signs of control in some of the provisions between them does not mean that one of them has been injured and the other is wrong, but all are correct, and this is of different diversity.

ISSN: 1658-3515

عناصر مشابهة