ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيناريوهات محتملة للتخصصات النظرية في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030

العنوان بلغة أخرى: Possible Scenarios for Theoretical Specializations in Saudi Universities in the Light of Vision 2030
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشقيران، عبدالفتاح بن صالح بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 94 - 116
DOI: 10.55074/2152-000-026-004
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1333043
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سيناريوهات محتملة | التخصصات النظرية | الجامعات السعودية | رؤية 2030 | الدراسات المستقبلية | Possible Scenarios | Theoretical Disciplines | Saudi Universities | Vision 2030 | Future Studies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التخصصات النظرية في الجامعات السعودية، والكشف عن أبرز التحديات التي تواجه التخصصات النظرية في الجامعات السعودية، وبناء سيناريوهات محتملة للتخصصات النظرية في الجامعات السعودية في ظل رؤية 2030. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستشرافي، وتحددت عينة الدراسة بأقدم ثلاث جامعات في المملكة وهي جامعة الملك سعود والجامعة الإسلامية وجامعة الملك عبد العزيز. وقدمت الدراسة ثلاثة سيناريوهات محتملة للتخصصات النظرية في الجامعات السعودية في ظل رؤية 2030 هي: السيناريو الممكن والسيناريو المحتمل والسيناريو المعياري، كما أوصت الدراسة بالعمل على المواءمة بين السيناريوهات الثلاثة لا سيما الأول والثاني منها؛ بحيث يتم العمل على تطوير الجامعات السعودية والاستفادة من برامجها الأكاديمية النظرية من خلال المقترحات الواردة في السيناريو الأول، مع تقديم وإدخال برامج أكاديمية جديدة تتناسب مع ما ورد في السيناريو الثاني، مع العمل على تلافي السلبيات التي تعاني منها التخصصات النظرية في الوقت الحالي، ومعالجة التحديات وتحقيق رؤية المملكة 2030.

The current study aims to explore the reality of theoretical specializations in Saudi universities and to investigate the most important challenges facing theoretical specializations in Saudi universities. Moreover, the study aims to build in possible scenarios for theoretical specializations in Saudi universities under the vision of 2030. To achieve these goals, the researcher has used the descriptive, analytical, and deductive approach. The study sample includes three oldest universities in Saudi Arabia: King Saud University, the Islamic University, and King Abdulaziz University. The study presented three possible scenarios for theoretical specializations in Saudi universities under Vision 2030: the possible scenario, the likely scenario, and the standard scenario. The study has recommended the amalgamation of these scenarios especially the first and the second in which the Saudi universities are developed. Moreover, to get benefit of the suggested recommendation mentioned in the first scenario. This study introduces new academic programmes that are appropriate with what has been stated in the second scenario, so that the flaws of the theoretical specializations must be avoided. Moreover, to face the challenges and implementing the Kingdom’s vision 2030.

ISSN: 2617-5908