ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى فعالية الاستراتيجيات النشطة في إدارة المحافظ الاستثمارية: دراسة تطبيقية على سوق الأسهم المصري

العنوان المترجم: The Effectiveness of Active Strategies in Investment Portfolio Management: An Applied Study on The Egyptian Stock Market
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، غادة نبيل أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الخير، مدثر طه السيد (مشرف), الشامي، هاني مصطفى (مشرف), سرور، هبة محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 422 - 458
DOI: 10.21608/caf.2022.263800
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1334258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية استراتيجيتي قوة الدفع والاتجاه المعاكس في سوق الأسهم المصري خلال الفترة الزمنية من يناير ٢٠٠٤ إلى ديسمبر ٢٠١٨ ومحاولة تفسير العوائد غير العادية المتولدة من تلك الاستراتيجيات باستخدام نموذج Fama and French ذو الخمس عومل (2017) Fama & French. فقد أوضحت النتائج وجود تأثير الاتجاه المعاكس على المدى القصير ومن ثم ربحية استراتيجية الاتجاه المعاكس من خلال استغلال تأثير الاتجاه المعاكس، والتي ظهرت بشكل واضح في توليفات زمنية معينة والأمر الذي يعكس أهمية وتأثير الاطار الزمني للمحافظ على العائد المحقق كما أوضحت نتائج نموذج الانحدار قبل وبعد إدخال المتغيرات الرقابية والتي تتمثل في CMA ,RMW ,HML ,SMB مع الالتزام الكامل بمنهج Fama & French (2017) أن هناك عوائد غير عاديه من جراء استخدام استراتيجية الاتجاه المعاكس أي αp موجبه ولها دلاله إحصائية وأن أضافة هذه المتغيرات له تأثير ضعيف على العائد المتوقع للمحافظ الاستثمارية أي فعالية استراتيجية الاتجاه المعاكس في إدارة المحفظة الاستثمارية. ومن هنا أشارت توصيات الدراسة إلى أن المستثمر في سوق الأسهم المصري يتجه إلى استخدام استراتيجية الاتجاه المعاكس في إدارة المحافظ الاستثمارية.

This study investigates the effectiveness of momentum and contrarian strategies in the Egyptian stock market from January 2004 to December 2018. The study finds the presence of the contrarian effect across short horizons. In addition, the findings indicate that contrarian strategies are profitable for different investment horizons. The profits of portfolios depend on the formation and holding horizons. The study also creates sub-sets of portfolios on the basis of stock characteristics, such as book-to-market, size, profitability, and investment. To address the risk issue, the five-factor model of Fama and French (2017) was used to estimate the contrarian profits, Tests of the five-factor model focus on the intercept (alpha), which, if profits are due to risks, should be indistinguishable from Zero. The study find evidence that alpha is statistically different from zero in most cases, suggesting that there is no evidence of any risk factors. The study recommends that investors should take into consideration the contrarian strategies when managing their investment portfolio.

ISSN: 1110-4716