ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دالة الطلب على النقود وسعر الصرف في مصر "1975-2017"

العنوان بلغة أخرى: Demand Function for Money and the Exchange Rate in Egypt 1975-2017
المصدر: مجلة بحوث اقتصادية عربية
الناشر: الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، حسام الدين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 103 - 135
ISSN: 1110-8274
رقم MD: 1334262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | الطلب على النقود | سعر الصرف | نموذج تصحيح الخطأ والتكامل المشترك | Demand for Money | Exchange Rate | Cointegration | VAR | VECM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يقوم البنك المركزي المصري بإدارة السياسة النقدية من أجل محاولة انتهاج سياسة استهداف التضخم بداية من عام 2005م، والتي تفترض عدم استقرار دالة الطلب على النقود. ولقد شهدت مصر العديد من التقلبات والصدمات في نظام سعر الصرف، وهو ما يؤثر على دالة الطلب على النقود. ويحاول البحث تقدير دالة الطلب على النقود في مصر في ظل صدمات سعر الصرف خلال الفترة 1975-2016م. وتم تقدير دالة الطلب على النقود في مصر باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي VAR وتحليل السببية لجرانجر، ودالة الاستجابة والأثر، وتحليل التباين، ومتجه تصحيح الخطاء VECM. وتشير النتائج إلى أن دالة الطلب على النقود في مصر غير مستقرة في الأجل الطويل. ويرجع عدم استقرار دالة الطلب على النقود في مصر بالأساس إلى صدمات سعر الصرف مثل تلك التي حدثت في عام 1979 وعام 2016 بعد تعويم سعر الصرف المصري.

The Central Bank of Egypt (CBE) manages the monetary policy by adopting the inflation targeting starting in 2005, which assumes that the demand for money function is unstable. Egypt has witnessed many fluctuations and shocks in the exchange rate regime, which affects the demand for money function. The research attempts to estimate the demand for money in Egypt under the exchange rate shocks during the period 1975 -2016. Consequently, the demand for money in Egypt was estimated using the VAR model, the Ganger causality, the impulse-response function, the variance decomposition, and VECM. Results assure that demand for money in Egypt is unstable in the long-term. Accordingly, the unstable demand for money in Egypt is returning to exchange rate shocks like those in 1979 and 2016 after fluctuating the Egyptian exchange rate.

ISSN: 1110-8274

عناصر مشابهة