ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة سيرولوجية باستخدام البكتيروفاج في الكشف عن البكتيريا Carotovorum Pectobacterium في أنسجة البصل المصابة والتربة المحيطة بها

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: عمر، نجاة إدريس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، أمال عاشور (م. مشارك)
المجلد/العدد: س35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 169 - 176
DOI: 10.37376/1668-035-001-018
رقم MD: 1334595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البصل | العفن الفطري | البكتريوفاج | اختبار الاليزا | Onions | Soft Mold | Bacteriophage | Elisa Test
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة لمكافحة البكتيريا المسببة لمرض العفن الطري على البصل Pectobacterium carotovorum وذلك باستخدام البكتيريوفاج حيث عزلت البكتيريا من البصل المصاب وعزل البكتيريوفاج من التربة الرطبة المحيطة بالبصل المصاب واختيرت فعاليته ضد هذه البكتيريا وعمل اختبار سيرولوجي للبكتيريوفاج وذلك بحقنه في أرنب أبيض نيوزيلندي وكذلك كشف عن البكتيريوفاج في الأنسجة النباتية المصابة وأيضا أمكن تمييز هذا الفاج من بين مجموعة من الفيروسات من خلال اختبار الإليزا. وأوضحت النتائج أن الفاج المعزول والمصاحب للبكتيريا Pectobacterium carotovorum أعطى فعالية ضد البكتيريا على البيئات الغذائية في المعمل ومن خلال الاختبارات السيرولوجية تبين أنه يمكن إنتاج أجسام مضادة بعد حقن الفاج في جسم الأرنب مع إمكانية الكشف عن الفاج المصاحب للبكتيريا في الأنسجة النباتية المصابة والتربة المحيطة بالبصل المصاب.

The study was done to detect the bacteria that cause soft rot on onions which called (Pectobacterium carotovorum) This was done by using bacteriophage, where the bacteria were isolated from the infected onion and the bacteriophage was isolated from the moist soil surrounding the infected onion to test the efficacy of Bacteriophage against these bacteria. A syrological test was done for bacteriophage by inject it on New Zealander white rabbit. Bacteriophage was detected in the infected tissues of onions, and it was also possible to distinguish it from a group of viruses by ELISA test. It was found that the associated bacteriophage with Pectobacterium carotovorum was effective against these bacteria in the laboratory food environment. And it was found that its possible to product antibiotics in the rabbit's body after inject it with bacteriophage through serological tests. It is also possible to detect bacteriophage associated with bacteria in onion tissues, as well as in the surrounding moist soil.