ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتبارات السياسية والأمنية التي حكمت صنع قرار السياسة الخارجية "1970-1993 م."

العنوان بلغة أخرى: Political and Security Considerations that Governed Foreign Policy Decision–Making "1970 – 1993 AD."
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الدقناوي، سلوى محمد عبده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العايدي، أحمد محمد عبدالرحمن (مشرف), زهران، جمال علي (مشرف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 53 - 70
DOI: 10.21608/jsst.2022.154584.1460
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1334697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الخارجية | صنع القرار السياسي | الرئيس السادات | الرئيس مبارك | النظام الدولي | Foreign Policy | Political Decision | Making-President Sadat | President Mubarak | The International System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تعد المتغيرات السياسية الدولية والإقليمية منذ (1970-1993م) وما فرضته من تحديات، من أهم الأسس التي أثرت في السياسة الخارجية للدولة المصرية، فلقد أثرت تلك المتغيرات على عملية صنع قرارات السياسية الخارجية والتي هي من أهم العمليات التي تميز تشكيل السياسية الخارجية من خلال سلسلة من القرارات التي يتم اتخاذها لمواجهة الأحداث السياسية المختلفة. وفي ضوء تلك المتغيرات التي فرضت نفسها على الحياة السياسية في مصر وباتت تتحكم في مسار العملية السياسية، أصبح النظام السياسي المصري يشهد عملية تجاذب بين عوامل تدفعه نحو الاستمرارية وإبقاء الأوضاع على ما هي عليه، وجملة أخرى من العوامل المحفزة للتغير وفقا للمصلحة القومية. ولا شك أن تغيير القيادة أو السلطة في الدولة المصرية أثر بشكل كبير على توجهات وأنماط السياسة الخارجية، إذ أن القيادة الجديدة دائما ما تحمل رؤى وتصورات يتحدد من خلالها السياسة الخارجية للدولة، ولقد تشكلت رؤية القيادة السياسية اعتمادا على عدد من المتغيرات التي ساهمت في وضع المنهجية التي تشكل مجمل التحركات الخارجية. وقد تمركزت عملية صنع القرار السياسي هذه العملية في السلطة التنفيذية بصفة عامه، وبالتحديد في قمة هذه السلطة بعيدا عن المشاركة، وهي سمة مشتركة في الفترة الزمنية (1970-1993م)، وإن كانت بنسب مختلفة بعض الشيء وفي بعض القرارات.

The international and regional political changes since (1970-1993 AD) and the challenges they imposed are the most important foundations that affected the foreign policy of the Egyptian state, these changes have affected the process of making foreign policy decisions, which is one of the most important processes that characterize the formation of foreign policy through a series of decisions that are taken to Confront various political events. In Light of those changes that imposed themselves on the political Life in Egypt and become Controls the Course of the political process, the Egyptian political system is witnessing a process of attraction between factors pushing it towards Continuity and Keeping the situation as it is, and a number of other factors motivating change according to the national interest. There is no doubt that the change of Leadership or authority in the Egyptian state greatly affected the trends and patterns of foreign policy, as the new Leadership always Carries visions and perceptions through which the foreign policy of the state is determined. The vision of the political Leadership was formed depending on a number of variables that Contributed to the development of the methodology that constitutes the overall external movements. The political decision – making process is centralize in the executive authority in general, and specifically at the top of this authority away from participation, which is a common feature in the time period (1970- 1993 AD), although it was in some different proportions and in some decisions.

ISSN: 2090-5327

عناصر مشابهة