ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بفعالية القيادة لدى مديري المدارس

العنوان المترجم: The Relative Contribution of Mindfulness in Predicting Leadership Effectiveness Among School Principals
المصدر: مجلة كلية التربية بالإسماعيلية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية
المؤلف الرئيسي: جمعة، راندة عبدالرازق محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قاسم، سالي صلاح عنتر (مشرف), محمود، طارق علي (مشرف)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 24
DOI: 10.21608/jfes.2022.264635
ISSN: 2535-2075
رقم MD: 1334763
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليقظة العقلية | فعالية القيادة | مديري المدارس | Mindfulness | Leadership Effectiveness | Schools̕ Principals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى اليقظة العقلية، وفعالية القيادة لدى مديري المدارس الحكومية، والتعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية وفعالية القيادة، وهدفت أيضا إلى التعرف على المقدار الذي يمكن أن تسهم به اليقظة العقلية في التنبؤ بفعالية القيادة لدى مديدي المدارس. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) مديرا من مديري المدارس، وقد تم تطبيق مقياس اليقظة العقلية خماسي الأوجه إعداد بير وآخرون (٢٠٠٦) ترجمة وتقنين عبدالرحمن (2016)، ومقياس فعالية القيادة إعداد الغزالي (٢٠١٢) واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وقد أشارت النتائج إلى أن لدى مديري المدارس مستوى مرتفع من اليقظة العقلية وفعالية القيادة، وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية وفعالية القيادة، وأظهرت النتائج أيضأ أن بعدى اليقظة العقلية (التعامل مع الوعى) و(عدم إصدار أحكام) يسهما بنسبة مساهمة إجمالية 51% في التنبؤ بفعالية القيادة لدى مديري المدارس.

The study aims to identify the level of mindfulness, leadership effectiveness among schools̕ principals, identify the relationship between mindfulness and leadership effectiveness, and identify the relative contribution of mindfulness in predicting of leadership effectiveness among schools̕ principals. The study was based on the descriptive correlational approach. The study used mindfulness scale prepared by (Bear et al, 2006) translated by (Abd el Rahman, 2016) Leadership Effectiveness scale prepared by (El Ghazaly, 2012). The results revealed that the level of mindfulness, and leadership effectiveness is high, there is statistical significant relationship between mindfulness, and leadership effectiveness, and, the relative contribution of two dimensions of mindfulness (Act with Awareness and Non – Judgment) in Predicting of leadership effectiveness.

ISSN: 2535-2075