ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم الترحم على المتوفي غير المسلم: دراسة فقهية أصولية

المصدر: مجلة البحث العلمي الاسلامي
الناشر: مركز البحث العلمي الاسلامي
المؤلف الرئيسي: حسونة، عارف عز الدين حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع44
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 55 - 110
DOI: 10.55625/0535-018-044-003
ISSN: 2708-1796
رقم MD: 1335228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الترحم على غير المسلم | أحكام غير المسلمين | خصائص النبي صلى الله عليه وسلم | الشفاعة | Asking Mercy for a Non-Muslim | Rulings of Non-Muslims | Characteristics of the Prophet | Pbuh | Intercession
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: ذهبت قلة من المعاصرين في السنوات القليلة الماضية إلى تجويز الترحم على المتوفي غير المسلم، كلما كان صالح العمل، أو كانت له نصرة للإسلام أو قضايا المسلمين؛ وهو ما أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومنكر، زاد في حمته وشدته أن الأستاذ الدكتور علي القره داغي أفتى في منتصف العام ٢٠٢٢م بعد مقتل الصحفية الفلسطينية النصرانية شيرين أبو عاقلة بجواز الترحم عليها وعلى أمثالها من غير المسلمين؛ وقد كان سبقه إلى الفتوى بذلك الشيخ بسام جرار الذي تصدى بعد وفاة تلك الصحفية إلى تفصيل أدلته على فتواه تلك، ورد مآخذ مخالفيه عليها. على أنني لما فحصت أدلة الفريقين ومناقشات بعضهم بعضا ظهر لي أن كليهما لم يستعمل دعوى الخصوصية في حديث شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لعمه بتخفيف العذاب عنه في محال استعمالها من المناقشة، مع أن هذا الحديث عمدة الدليل في المسألة، وعلى ما يثبت فيه من الخصوصية أو عدمها يدور توجيه أدلة الفريقين فيها. وهذا مع أن من تلك الأدلة ما لم يخل عن مناقشة فيه، وإيراد عليه لم يتعرض له المخالف، ولم يلتفت إليه؛ مما أحوج- من ثم- إلى إفراد المسألة بالبحث فيها على جهة التحقيق والتدقيق والتحرير؛ وفقا لقواعد أصول الفقه، وأصول المناظرة والاستدلال؛ وهو ما جاء هذا البحث للوفاء به، والتزام مؤنته، وتحمل كلفته؛ رغبة بإثبات الحق في محل الزلل، وطمعا بتخليص الراجح في مقام الجدل. وأما المنهج المسلوك في هذا البحث فهو المنهج التحليلي المتضمن للاستقراء، والتفسير، والتعليل، ثم النقد. وأما ما أنتجه هذا البحث في العاقبة منه؛ فيتلخص في أن البحث في قضيته على جهة التفصيل والمباحثة والمراجحة بين القولين فيها -لم يقع إلا في هذا العصر. وأن الراجح من القولين عند الباحث قول جمهور علماء الأمة بمنع الترحم على المتوفي غير المسلم؛ رعاية لاحتمال الخصوصية في شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لعمه.

In the past few years, a few contemporaries adopted the opinion of the permissibility of asking mercy (from Allah SWT) on the deceased non-Muslim, if he was righteous, advocated or championed the causes of Muslims. This sparked controversy on social media between supporters and denouncers, especially after the killing of the Christian Palestinian journalist Sherine Abu Aqleh. However, when I examined the evidence of the two groups and their discussions with each other, it became apparent to me that both groups neglected to investigate the claim of exceptionality in the strongest evidence in this issue, and that is the honorable hadith related to the intercession of the prophet to reduce the punishment of his Uncle Abu Talib. Directing the evidences of both groups, revolves around what is proven in the exceptionality (of intercession to his uncle) or not, with some other evidences. For this reason, I thought that I should investigate the issue with verification and scrutiny in accordance with the rules of Usul al-Fiqh (principle of islamic Jurisprudence). As for the method used in this research, it is the analytical method that includes induction, interpretation, reasoning, and then criticism. As for the result of this research, it is that the most correct of the two views according to the researcher is the opinion of the majority of the Muslim scholars that it is forbidden to have mercy on the deceased non Muslim; taking into consideration, the high possibility, that the most correct opinion is that the exceptionality of the prophet’s intercession to his uncle.

ISSN: 2708-1796