ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Influence of Education and Training on Food Safety Knowledge of Catering Employees in Petroleum Companies

العنوان بلغة أخرى: تأثير المستوى التعليمي والتدريب على المعرفة بسلامة الغذاء للعاملين بالتغذية بشركات البترول
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبدالستار، علاء محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، محمد أبو طالب (م. مشارك), محمود، رانيا حافظ (م. مشارك), الصوالحي، هيثم عبدالرازق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 18 - 30
DOI: 10.21608/mfth.2022.264343
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1335945
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستوى التعليمي | التدريب | التغذية | المستوى المعرفي | سلامة الغذاء | Education | Training | Catering | Knowledge | Food Safety
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعتبر صناعة البترول مصدر رئيسي للثروة على مستوى العالم، وبخاصة في الشرق الأوسط، يعاني العاملون بمواقع إنتاج البترول من ظروف بيئية خاصة كوجود غازات سامة وأنشطة العمل المختلفة بالإضافة إلى ظروف الطقس الصعبة في بيئة العمل، الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو التعرف على الفروق في المستوى المعرفي للعاملين بالتغذية في شركات البترول وعلاقته بالمستوى التعليمي وعدد الدوارات التدريبية التي التحقوا بها في مجال سلامة الغذاء. لتحقيق الهدف من الدراسة، تم تصميم استبيان لقياس المستوى المعرفي للعاملين بالتغذية فيما يخص سلامة الغذاء وكانت الإجابة عليه بصيغة موافق/ غير موافق لتسهيل الإجابة على العاملين وجعلها محددة وواضحة وتم التصميم وفقا لبنود نظام الهاسب على مراحل دورة الغذاء بمناطق إنتاج البترول من استلام وتخزين الأغذية إلى مرحلة الخدمة. تبين من نتيجة البحث أن هناك فروق معنوية كبيرة في المستوى المعرفي للعاملين فيما يخص المستوى التعليمي لهم وعدد الدورات التدريبية الحاصلين عليها حيث أن ارتفاع مستوى التعليم يؤدى إلى زيادة المستوى المعرفي كما أن زيادة عدد الدورات التدريبية في سلامة الغذاء أيضا يؤدى إلى زيادة المستوى المعرفي للعاملين. وهو ما يستدعى انتباه الإدارات العليا بشركات البترول لأهمية مراعاة المستوى التعليمي أثناء اختيار العاملين بالتغذية لأن هذا سيوفر في تكاليف الميزانية المخصصة لتدريب العاملين ذوي التعليم الأقل كما يتطلب الأمر من الإدارة تصميم برامج تدريبية مناسبة للعاملين لزيادة المستوى المعرفي لديهم وهو ما يؤدى في النهاية إلى تحسين مستوي جودة وسلامة الغذاء المقدم للعاملين.

Petroleum companies pay special attention to the health of their employees to improve the company's production and avoid inadequate conditions or legal accountability in terms of food safety. The purpose of this study is to identify the influence of educational level and the number of obtained training courses regarding the food safety knowledge level of catering employees. To achieve the aim of the study, a questionnaire was designed. A total of 140 questionnaire forms were distributed to catering employees in the oil fields of the Petroleum Company. A final sample of 130 was identified as valid for statistical analysis with a 93 % response rate. Statistical analysis SPSS version was used to analyze responses to questions. The study proved that there is a significant relationship between catering employees' education and training concerning food safety knowledge levels. The study also provided some recommendations, including the importance of training courses and educational levels in the field of petroleum companies to increase the employee's knowledge about food safety.

ISSN: 2537-0952

عناصر مشابهة