ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Foreign Capital Inflows on Economic Growth in Egypt

العنوان بلغة أخرى: تأثير التدفقات الرأسمالية الأجنبية على النمو الاقتصادي في مصر
المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: Abdelgany, Mohamed Fathy (Author)
المجلد/العدد: مج17, ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 38 - 83
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1336093
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدفقات الرأسمالية الأجنبية | النمو الاقتصادي | تحويلات المصريين بالخارج | المساعدات الإنمائية الرسمية والمساعدات المحصلة | مصر | Foreign Capital Inflows "FCIS" | Economic Growth | Remittances "REM" | Net Official Development Assistance and Aid Received "ODA" | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تم تصميم البحث لدراسة تأثير مصادر التدفقات الرأسمالية الأجنبية (FCIs) على النمو الاقتصادي في مصر. بالتركيز على مصدرين هامين هما تدفقات تحويلات المصريين بالخارج (REM) وتدفقات صافي المساعدات الإنمائية والمساعدات المحصلة (ODA). تطبق الدراسة طريقة اختبار حدود الانحدار الموزع التلقائي (ARDL) لفحص التكامل المشترك بناء على بيانات السلاسل الزمنية السنوية لمصر من عام 1990 إلى 2020. المصدر الرئيس للبيانات هي قاعدة بيانات مؤشرات البنك الدولي (WBI). تشير نتائج الدراسة إلى أن تدفقات تحويلات المصرين بالخارج (REM) وتدفقات المساعدة الإنمائية الرسمية والمساعدات المحصلة (ODA)، باعتبارهما مصدرين هامين للتدفقات الرأسمالية الأجنبية (FCIs)، ألهما تأثير معنوي وإيجابي على النمو الاقتصادي على المدى الطويل في مصر. وتشير الدلائل إلى أن زيادة بنسبة 1% في تدفقات (REM) تؤدي إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.134%، في حين أن زيادة بنسبة 1% في تدفقات (ODA) تعزز النمو الاقتصادي بنسبة 0.109%. بالإضافة إلى ذلك، يشير التقدير قصير الأجل إلى أن معامل نموذج تصحيح الخطأ (ECM) هو (-0.47)، مما يعني أن الناتج المحلي الإجمالي يعدل بنسبة 47% سنويا للعودة إلى حالة توازنه. وتؤكد الدراسة أيضا أن تدفقات (REM) تمثل أهم مصدر للتدفقات الرأسمالية الأجنبية في مصر، التي تنمو وتتضخم بشكل مطرد، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها مصر في عام 2016، بما في ذلك خفض سعر الصرف وفترة انتشار وباء (كوفيد -19). كما تعكس حقيقة أهمية التحويلات (REM) في تيسير الاستهلاك وتعزيز النمو في البلد الأم، لا سيما في وقت الأزمات الاقتصادية.

This research is designed to investigate the effects that sources of foreign capital inflows (FCI) have on economic growth in Egypt. Concentration is given to the two significant sources of FCIs in Egypt, migrant remittances (REM) and Net Official Development Aids and Assistance received (ODA) inflows. The study applies the Auto Regressive Distributed Lag (ARDL) Bounds testing method to examine cointegration based on annual time series data for Egypt from 1990 to 2020. Data for analysis are mainly collected from the World Bank development indicators data set (WBI). Results of the study indicate that REM and ODA, as the two significant sources of FCIs, have a positive and significant impact on economic growth in the long term. Indications imply that a 1% increase in REM causes GDP to grow by 0.134%, while a 1% increase in ODA fosters economic growth by 0.109%. Furthermore, short-term estimation indicates that the error correction form (ECM) coefficient is (-0.47), implying that GDP adjusts by 47% yearly to return to its equilibrium status. The study also confirms that remittances are the essential source of FCIs that stably grows and swells, especially since 2016 after the economic reforms in Egypt, including exchange rate devaluation and the period of (COVID-19) pandemics. This fact reflects the importance of remittances in smoothing consumption and fostering growth in origin countries, especially during economic crises.

ISSN: 2636-4166

عناصر مشابهة