ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم المعلقات النسجية المطبوعة بين المادة وأنطولوجيا البناء التصميمي

العنوان بلغة أخرى: Design of Printed Textile Hangings between Material and Anthology of Design Structure
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بكر، داليا كمال إبراهيم بسيوني بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 114 - 132
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1336407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعلقات النسجية المطبوعة | المادة | أنطولوجيا البناء التصميمي | Printed Hanging Textiles | Material | Anthology of Design Structure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: المادة في الفن الحديث ليست متصلبة جامدة بل هي متحركة نابضة بالحياة، فهي تسهم في توجيه النشاط الإبداعي للفنان. فلقد ارتبطت عدد من النظريات الفلسفية التاريخية بأهمية المادة في الفن المعاصر ودورها في الأعمال الفنية باعتبارها امتدادا للأنطولوجيا أو دراسة لطبيعة الشئ ووجوده. ففكر كانط عن "التجربة الجمالية" هى نقطه انطلاق هذا البحث والذي يتم فيه ابتكار المعلقات النسجية المطبوعة والتحكم في البنية التشكيلية لها من خلال مواد طباعة المنسوجات المتعددة، وذلك بدراسة الصفات المادية للفن وتفسيرها وفهمها. فالمادة من وجهة نظر البحث هي التي توحى للمصمم بالفكرة وتصبح مصدر الوحي بالنسبة له والمحدد لطبيعة المعلق والهيئة التي سيتواجد بها وبالتالي تصبح المادة جزء لا يتجزأ من انطولوجيا البناء التصميمي للمعلق. فالمادة لها إمكانيات لابد للمصمم أن يستفيد منها وينصرف إلى ما تقدمه من مشاعر وإحساس، ومن الضروري أن تعتبر المادة عنصرا ذات شكل خاص يفرض نفسه على العمل الفني. فالأساس أن ينتقى المصمم المواد التي يستخدمها، ويعاملها معاملة خاصة لأنها تعطى أثرا متفردا لا يتميز بها إلا المصمم ذاته. من خلال هذا البحث ترسخ الباحثة نهج مبتكر في تنفيذ المعلقات النسجية المطبوعة تحقيقا لمتطلبات التميز التي يسعى إليها مصممي طباعة المنسوجات. فعمليه الجمع بين أكثر من تقنيه لتكنولوجيا طباعه المنسوجات مع أسلوب الرسم المباشر بالأصباغ على الأقمشة والذي يطلق عليه في بعض الأحيان "الرسم الانفعالي أو "Action Painting" لإضفاء حس تشكيلي خاص على التصميم، إلى جانب استخدام الشبلون اليدوى المفتوح (الغير مصور) والرسم عليه أحيانا بمواد عازله لإيجاد شكل فني يثرى من الفكر التصميمي فكل ذلك يعطى للمادة أهمية ودور كبير في وضع حلول مبتكره للمعلق النسجي المطبوع.

Material in modern art is not rigid, but rather it is dynamic and vibrant. It contributes in directing the artist’s creative activity. Some of historical philosophical theories have been linked to the importance of material in contemporary art and its role in the production of artworks as an extension of anthology. Kant's thoughts about "aesthetic experience" is the starting point of this article, through which it is focusing on creating printed hanging textiles through various textile printing materials by studying the material qualities of art. Material is the designer's inspiration source that present the design ideas of hanging textiles. Thus, the material becomes an integral part of anthology of design structure of hangings. The designer must make a good use of material’s capabilities, considered it as an element of a specific form and reacts with them to obtain the unique effect that distinguishes each designer from the other. Through this paper, the researcher establishes an innovative approach in the implementation of printed hanging textiles in order to achieve the requirements of excellence sought by designers of textile printing. The process of combining more than one technology for textile printing technology with methods of direct drawing with dyes on fabrics, which are sometimes called “Action Painting” to add a special aesthetic sense to the design, in addition to the use of open silk screen (not coated with photo sensitive emulsion) and drawing on it with isolating materials to create artistic forms that enriche the design thought.

ISSN: 2735-5071