ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية التقنية الحديثة للحاسب في منظومة التعليم الجامعي: تطبيقا على مقرر كمبيوتر جرافيك للفرقة الثانية "مجموعة 2"

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Modern Computer Technology in the University Education System: Application on the Computer Graphics Course for the Second Year "Group 2"
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: جمعة، سمر محمود أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 150 - 170
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1336419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم الحسابي | العملية التصميمية | كمبيوتر جرافيك | Computational Design | The Design Process | Computer Graphics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: إن العالم في العصر الحالي يقف على باب كبير من التطور العلمي والتكنولوجي لاستخدام الحاسب في العملية التصميمية، وهذا الأمر قد ساهم إلى حد كبير في تقدم الأجيال بمساعدتهم في اكتساب الأدوات والمهارات الضرورية التي تساعدهم على سهولة الوصول لتصميمات مبتكرة ومعاصرة، وتشجعهم على الإنتاج العلمي المتميز وجعل عملية التعلم أكثر متعة بربط تطبيقات المقرر بمجال التخصص. فالعملية التعليمية الحديثة تتطلب مواكبة سوق العمل وتلبية احتياجات الخريج من أدوات تمكنه من التميز في مجال عمله. فالطلاب يجب أن يمارسوا العملية التعليمية برابط وثيق مع متطلبات التخصص، أي يتمكنوا من العمل الذي يقوموا به، فيهدف التعليم الجامعي إلى تحقيق أمور كثيرة، من أهمها اكتساب مهارات تمكن الطالب من مواكبة متطلبات سوق العمل. وتنقسم مقررات برنامج الزجاج بكلية الفنون التطبيقية في السنوات الأربع للدراسة من حيث الأهداف إلى مقررات تنمي الجانب الإبداعي ومقررات أخرى تهدف لبناء الأساس العلمي لدى الطالب، وأخرى من المواد المؤهلة لإلمام الطالب علميا وعمليا بطرق الإنتاج المختلفة للزجاج، بالإضافة للمقررات التي تساعد في بناء الجانب الابتكاري لدى الطالب، وتعد مقررات الكمبيوتر جرافيك أحد المقررات التخصصية الأساسية المؤثرة في تكوين المصمم بصفة عامة، فلها تأثير في عمليات بناء شخصية المصمم الإبداعية وتسعى نحو تكوين الطالب من خلال اكتساب معارف ومهارات تساعده في تطبيق تلك المهارات على مجالات الزجاج المختلفة، ويحتوي تخصص الزجاج على ثلاثة اتجاهات رئيسية هي: تصميم الزجاج الفني – تصميم الزجاج الصناعي – تصميم الزجاج المعماري. وتمثلت مشكلة البحث في: 1- الحاجة إلى تفعيل تقنيات التصميم الحسابي في تدريس مقرر كمبيوتر جرافيك لما لها من عظيم الأثر والثراء في تنمية القدرة الابتكارية لدى طلاب الفنون التطبيقية عامة وطلاب الفرقة الثانية خاصة. هدف البحث: 1- التوصل إلى آليات للربط بين منظومة التعليم الجامعي والتقنيات الحديثة بغرض تطوير العملية التصميمية. وتتحدد أهمية البحث في: - يسهم في تطوير العملية التصميمية لمجالات الزجاج المختلفة بوجه عام ومقرر كمبيوتر جرافيك بوجه خاص. - ربط الطلاب بسوق العمل فرض البحث: أن تفعيل تقنيات التصميم الحسابي في تدريس مقرر كمبيوتر جرافيك) موضوع البحث (يساعد على تطوير العملية التصميمية وتحسين نتاجاته (أداء الطالب).

The world in the current era is standing at the big door of a scientific and technological development for use of computers in the design process, and this matter has greatly contributed to the progress of generations by helping them acquire the necessary tools and skills that help them easily access innovative and contemporary designs, and encourage them to distinguished scientific production and make The learning process is more enjoyable by linking the course applications to the field of specialization. The modern educational process requires keeping pace with the labor market and meeting the graduate's needs for tools that enable him to excel in his field of work. Students must practice educational science closely related to the requirements of specialization, that is, be able to do the work that they do, and university education aims to achieve many things, the most important of which is the acquisition of skills that enable the student to keep pace with the requirements of the labor market. The curricula of the glass program at the College of Applied Arts are divided in the four years of the study in terms of objectives into courses that develop the creative side and other courses aimed at building the scientific basis for the student, and other materials that qualify the student to acquaint the student scientifically and practically with the different production methods of glass, in addition to the courses that help build the innovative side of The student.

ISSN: 2735-5071