ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تشخيص واقع معايير جودة التعليم الإلكتروني في الجامعات العراقية: دراسة استطلاعية في عدد من كليات جامعة الموصل

العنوان بلغة أخرى: Diagnosing the Reality of E-Learning Quality Standards in Iraqi Universities: An Exploratory Study in a Number of Faculties of the University of Mosul
المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: العبيدي، رغيد طلال إبراهيم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السمان، ثائر أحمد سعدون (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع136
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 233 - 259
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 1336747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة التعليم الإلكتروني | التعليم الإلكتروني
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع معايير جودة التعليم الإلكتروني في جامعة الموصل وتدور مشكلة البحث حول تساؤلين رئيسين مفادهما هل لدى الأفراد المبحوثين تصور واضح عن جودة التعليم الإلكتروني وأبعاده الفرعية؟ وما دور التعليم الإلكتروني في تحسين المستوى التعليمي؟ إذ تمت صياغة فرضيات للبحث والتي كانت أبرزها (لا يتوافر تصور عن معايير جودة التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الموصل) تمثل ميدان الدراسة بجامعة الموصل، وتضمن مجتمع البحث جميع أعضاء هيئة التدريس في عدد من كليات جامعة الموصل واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استمارة استبيان وزعت على عينة البحث المتمثلة بأعضاء هيئة التدريس في عدد من كليات جامعة الموصل والبالغة عددها (475) وفي ضوء النتائج الذي حصل عليها الباحثان توصل البحث إلى أهم الاستنتاجات التي تدور حول التعليم الإلكتروني من بينها، أظهرت نتائج وصف وتشخيص أبعاد جودة التعليم الإلكتروني، أن المعدل العام لإجابات الأفراد عينة الدراسة كانت جيدة وبالاتجاه الإيجابي، مما يعكس مستوى الفهم والاهتمام بهذه الأبعاد في منظمة ميدان الدراسة (جامعة الموصل) فضلا عن ضرورة إدراك إدارة جامعة الموصل طبيعة تأثيرات الهيكل التنظيمي للجامعة في تحقيق جودة التعليم الإلكتروني وكيفية الاستفادة منه في تطوير هيكل قدرات العملية التعليمية، وأن تأخذ إدارة جامعة الموصل بنظر الاعتبار ضرورة تجديد الهيكل التنظيمي لها وفق متطلبات جودة التعليم الإلكتروني. وفي ضوء الاستنتاجات توصل الباحثان إلى جملة توصيات أهمها العمل على تعزيز الاهتمام بأبعاد جودة التعليم الإلكتروني وجودة التعليم العالي من حيث الاهتمام بثلاثة محاور رئيسة متمثلة بالبيئة الملائمة للتعليم، والاهتمام بالطالب بكونه المنتج النهائي للتعليم، وأخيرا تعزيز الاهتمام بالمادة التعليمية من حيث حداثتها وطريقة إيصالها على النحو الذي يحقق أهداف العملية التعليمية، فضلا عن العمل على تطوير البنية التحتية المحفزة للتعليم الإلكتروني من حيث (المعامل الافتراضية، المعامل الإلكترونية) وتوفير أجهزة حديثة موصولة بالإنترنت بشكل دائم.

This research aims to identify the reality of e-learning quality standards at the University of Mosul. The research problem revolves around two main questions, which are: Do the individuals surveyed have a clear perception of the quality of e-learning and its sub-dimensions? What is the role of e-learning in improving the educational level? As hypotheses were formulated for the research, the most prominent of which was (there is no perception of the quality standards of e-learning among faculty members at the University of Mosul) representing the field of study at the University of Mosul. The research community included all faculty members in several colleges at the University of Mosul. The researchers adopted the descriptive analytical approach by Preparing a questionnaire form distributed to the research sample represented by faculty members in a number of the (475) faculties of the University of Mosul.

ISSN: 1609-591X