ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التوجيه النحوي للهجات في شرح ابن عقيل

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Grammatical Guidance of Dialects in Ibn Aqeel's Explanation
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: راد، حسن رحمانى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المظفر، محمد جاسم محمد عبدالحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1436 - 1457
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1336959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأثر | التوجيه النحوي | اللهجات | اللغات | شرح ابن عقيل | Effect | Grammatical Guidance | Dialects | Languages | Ibn Aqeel's Explanation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: لطالما شغلت اهتمامي قضية اللهجات في اللغة العربية وقد تعلمنا من خلال دراستنا لدروس علم اللغة وفقه اللغة على تلك اللهجات والفرق بينها وبين اللغة العربية التي تحتضن تلك اللهجات وهل أن اللهجة شيء واللغة شيء أخر فوجدت أن العلماء يسمون اللهجة لغة كقولنا لغة هذيل وأتضح أن اللهجة هي نموذج لغوي يعبر عن طريقة لفظ تخص مجموعة بشرية في رقعة جغرافية أضيق من المجموعة اللغوية والرتعة الجغرافية إلى اللغة الأصل وصادف أن عرض أحد موضوعات أبحاث التخرج في القسم وبضمنها هذا الموضوع الذي يوفر لي دراسة اللهجات وهو بعنوان (اثر التوجيه النحوي للهجات في شرح ابن عقيل). وقد قسمت البحث على مباحث اختصر كل مبحث منها بموضوع من الموضوعات النحوية التي وردت في شرح ابن عقيل ومن خلالها قمت بتأصيل مناسب للهجات الواردة في الشرح المذكور والمصادر التي وردت فيها. مع الآراء والخلافات التي دارت حولها إذ بلغت المصادر التي عدت إليها في هذا الموضوع ما يقارب خمسة وعشرين مصدر ومرجعا. راجية من الله عز وجل أن يكون هذا البحث لبنة في الصرح العلمي لبلدنا الغالي وأن تكون باكورة أعمالي هي الفاتح إلى الخير القادم بجهود أساتذتي في القسم وعملهم المتواصل لطلبة العلم.

I have always been interested in the issue of dialects in the Arabic language, and we learned through our study of linguistics and jurisprudence lessons on those dialects and the difference between them and the Arabic language that embraces those dialects. A linguistic model that expresses a pronunciation method belonging to a human group in a geographical area narrower than the linguistic group and the geographical area to the original language. The research was divided into sections, each of which was devoted to one of the grammatical topics that were mentioned in Ibn Aqeel’s explanation, and through it I rooted appropriately for the dialects contained in the aforementioned explanation and the sources in which they were mentioned. With the opinions and disagreements that revolved around it, as the sources I returned to on this subject amounted to approximately twenty-five sources and references.

ISSN: 2663-2284

عناصر مشابهة