ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية المقاصد البلاغية عند عبدالقاهر الجرجاني "ت. 471 أو 474 هـ. ": رؤية في منظومة التأسيس الفكري لعلم البلاغة العربية

العنوان بلغة أخرى: The Rhetorical Theory by Abdul Qahir Al-Jurjani "471-474 H. " on Intention: A Perspective on the Theoretical Foundation for Arabic Intentional Rhetorical Theory of Eloquence
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الربيعي، هناء عبدالرضا رحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 103 - 143
DOI: 10.36327/0829-016-030-006
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1337397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: لم يكن البحث في منظومة التأسيس الفكري لقواعد البلاغة العربية أمرا يسيرا، فما كتب فيها قد يبدو واضحا بينا عند أول وهلة، لا يوجد لبس فيه أو إرباك، ولكن الأمر -في حقيقته -كان أكثر تعقيدا وغموضا لمن يدقق في أسس هذه المنظومة، وفي قواعدها التأصيلية؛ فقد بنيت على أيدي علماء تحلوا بثقافة موسوعية سمحت لهم بكتابة كم يعتد به من المؤلفات الراقية التي أسست لعلوم اللغة العربية، وكانت سببا في أن بنيت -تلك العلوم -على دعامات قوية تغذت من ثقافة عقولهم، فكانت المسائل التي نجمت عنها واضحة جدا بالنسبة لهم، ولمن عاصرهم -لنقاء فكرهم، وصفاء فطرتهم، وانكبابهم على العلم وطلبه -ولكنها غمضت عنا وعن معاصرينا؛ لقصور عقولنا عن إدراك تلك الثقافة التي تغذت منها عقولهم أو استيعابها جملة واحدة، وبالتالي لم نستطع فك تلك الشفرات -في مواضع منها -إلا بصعوبة بالغة لما سبق ذكره. وما وجدته من أفكار تخص الرؤية المقاصدية في البلاغة العربية التراثية يدخل في هذا المضمار، فقد لفت انتباهي ما وجدته في مؤلفات عبد القاهر الجرجاني (ت ٤٧١ أو 474 ه) من حرص بالغ وتأكيد مستمرين على فكرة (القصد) في كثير من مواضع آرائه في مفاصل البلاغة المهمة؛ فرسخ في ذهني أن عبد القاهر كان يرمي إلى أبعد مما وقف عنده الدارسون في هذا الشأن من علاقة القصد بالمعنى، ولاسيما أن القدماء درجوا على وضع الإشارات اللافتة للانتباه والعبارات الموحية في مؤلفاتهم كي يكملها من يستطيع فكها وفهمها من طلبتهم أو من يأتي بعدهم ممن يفهمها ويعطيها حقها من التدقيق.

The research on the theoretical foundations for Arabic Rhetorical Theory of Eloquence is hardly easy. What has been written is unambiguous as it seems; however, terminological as well as theoretical confusion remains embedded in the theoretical foundations of their architecture. The founders of Arabic Rhetorical Theory of Eloquence had such encyclopedic experts who produced seminal reference books that constituted the pillars for the linguistic theory of Arabic. However, the terminological and conceptual repertoire for such theory was clear for their time and domain expertise but remain hard-fetching and equivocal for the contemporary researchers and students for their insufficient knowledge to derive he theoretical background to foreground such terminological and conceptual repertoire. I have come to a conclusion that the concept of “intention” has been primed by Abdul Qahir Al-Jurjani (H- H) in his Rhetorical theory via network of theses on the rhetoric of eloquence. I believe that such theses assumed more than what is currently conceptualised on the relationship between meaning and intention. Specifically, the classical scholars included so much of theoretical constructs and arguments that presuppose prior theoretical knowledge, necessary for the interpreter to be capable of properly decoding and interpreting them to meet a scientific understanding of them.

ISSN: 1993-5242