ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج ابن ابي زرع الفاسي "ت. 741 هـ." النقدي واسس اختياره للمادة للمادة التاريخية في كتابه "الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية"

العنوان بلغة أخرى: The Critical Method of ibn Zara El Fassi and his Criteria for Choosing the Historical Materials in his Sunni Ammunition in the History of the Marinid State
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: التكريتي، قبس فاروق صالح مطلوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، قصي حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع11
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 236 - 250
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1338166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقدي | منهج | ابن ابي زرع | مادة | الذخيرة | السنية | الدولة المرينية | Critical | Method | lbn Zara | Article | Cunni Ammunition | Mirinid State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: منهج ابن أبي زرع الفاسي (ت741ه) النقدي وأسس اختياره للمادة التاريخية في كتابه (الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية): لقد تمكن المؤرخون المسلمون من تدوين وحفظ المسيرة التاريخية للحضارة العربية الإسلامية بكل مفرداتها وجزيئاتها الدقيقة، وبأمانه وصدق وحيادية إلى حد كبير، وكان المؤلف ابن أبي زرع الفاسي (ت741ه/1340م) واحدا من أولئك الذين صبوا جل اهتمامهم وجهودهم على كتابة تاريخ المغرب العربي الإسلامي بشكل عام، وتاريخ الدولة المرينية بشكل خاص، وقد استطاع أن يحفظ لنا العديد من الأخبار والأحداث وتفصيلاتها على وفق منهج متميز وواضح، معتمدا في معلوماته التي ذكرها في كتابه (الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية) على مصادر متنوعة ما بين ما هو سماعي، وما ورد في الكتب التي اعتمد عليها سواء كانت أدبيه أو تاريخية، وكذلك مشاهدته للكثير من الحوادث وهو ما جعل أخباره التي دونها غاية في الدقة والأهمية، كما أعطاه هذا الأمر السبق على غيره من المؤلفين، إذ اهتم بكتابة تاريخ بني مرين، ولم يكيف بجانب معين من جوانب الحياة في تلك الفترة وإنما جاء كتابه شاملا لقضايا السياسة والأنساب والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، وكذلك العلاقات مع الدول والممالك المجاورة للدولة المرينية.

Muslim history writes managed the writing and saving historical period of Islamic Arabic civilization in all its aspects and characteristics. They wrote it in a really good, truthful and neutrality way. Ibn abi zara was one of those authors who were interested and working on history writing. He was specialized in Islamic Western Arabic history and the history of Maritain state. He was able to save and write lots of past news and events depending on a good and a recognizable method in his book (Sunni ammunition in the history of the Marinid state) depending on diverse references that are oral or written and his observation of many events. His way of observation, reading and hearing made him writing in a good, accurate and important way. This made him beat other authors. He was concerned with the writing of the history of Marinid state, not only one aspect of life but all. His book was comprehensive for political, origins, economic, neighboring to Marini state.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة