ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم دور الجامعات كمحاور معرفة: جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية - دراسة حالة

المصدر: مجلة البلقاء للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة عمان الأهلية - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمى
المؤلف الرئيسي: أبو عنزة، ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدرع، طاهر بن عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 84 - 101
DOI: 10.35875/1105-025-002-006
ISSN: 1684-0615
رقم MD: 1338346
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إقتصاد المعرفة | التخطيط والتصميم المعرفي | التنمية الإجتماعية الثقافية والإقتصادية | تقنية المعلومات والإتصالات | عصر المعرفة | محور المعرفة | Knowledge City | Knowledge Economy | Knowledge Hub | Information and Communication Technology | University | Urban Planning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: لا يختلف اثنان على الدور الرئيس للجامعات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية. وهذا ما حدا بكثير من الباحثين لتركيز اهتمامهم على الدور الذي يمكن للجامعة أن تؤديه باعتبارها محورا معرفيا. وتسعى هذه الدراسة إلى تقييم الدور الذي يمكن للجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا أن تقوم به كمركز معرفي له إسهاماته في الدفع بعجلة التنمية في مجالات الاقتصاد والعمران. تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ومنظومة تقييم التنمية العمرانية القائمة على المعرفة. تم إجراء مسح لاستطلاع آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين وأصحاب المصلحة، بغرض جمع البيانات الضرورية لمؤشرات الأداء. وتم قياس أداء الجامعة الأردنية كمركز قائم على المعرفة ينمي الرؤى الإبداعية وحالات الابتكار. وتشير النتائج إلى وجود الكثير من التحديات التي تقف عائقا أمام الجامعة الأردنية في أدائها لهذا الدور المعرفي كحاضنة للشركات الناشئة وتحفيز البحث العلمي مع ضمان تنوع ضمن أعضاء الهيئة التدريسية. وعليه، خلصت الدراسة إلى أن الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا غير مؤهلة في الوقت الراهن للقيام بدورها كمحور معرفي بكفاءة وذلك لعدة عوامل ذكرها من لهم علاقة بالموضوع. ولعل عدم وضوح فكرة المحور المعرفي من أساسه لدى فئة الطلاب أحد هذه العوامل. وبناء على ذلك، توصي الدراسة بضرورة إحداث تحول في دور الجامعة من مجرد مركز تعليمي وبحثي إلى نواة للتنمية الاقتصادية واجتماعية. وهناك أيضا حاجة للقيام بمزيد من البحوث في هذا الموضوع وسبل جعل الجامعات محاور معرفية.

Considering the substantial contribution of universities to the economic, urban, and social development, the role of universities as knowledge hubs (KHs) has been recently attracting attention of researchers worldwide. The study aims at evaluating the role of Jordan University of Science and Technology (JUST) as a locus of knowledge enhancing its performance and impact on economic, urban, and social development. The study approach consists of a descriptive analysis using knowledge-based urban growth assessment systems. A survey investigating opinions of a sample of faculty members, students, experts and stakeholders was undertaken to collect the required data on performance indicators. The performance of JUST as a knowledge-based center for urban growth nurturing creative visions was evaluated. The results indicate the existence of many limitations thwarting JUST to become a business incubator with the potential to support embryonic companies, promote scientific research, and ensure diversity of faculty members. The conclusion is that JUST is not yet capable of fulfilling the requirements of a knowledge hub. Many stakeholders have suggested various factors impacting the performance of JUST. The ambiguity of the knowledge hub concept to student population is one such factor. It is recommended that a shift of the university role as a center of learning and research to an economic and social nucleus should be made. More research work needs to be undertaken on this topic to explore the process of making the university as a knowledge hub.

ISSN: 1684-0615