ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نقل الدعوى المدنية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Transfer of Civil Case: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الحريثي، زياد محمد شحاذة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع81
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 48 - 77
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1338962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقل | دعوى مدنية | دفاع إجرائي | Transfer of Cases | Civil Proceedings | Procedural Defense | Iraqi Civil Procedure Law | Lebanese Civil Code
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد نقل الدعوى المدنية من الضمانات التي نص عليها قانون المرافعات المدنية، ويتم ذلك الضمان من خلال استخراج الدعوى من المحكمة المختصة بها أصلًا والتي أقيمت أمامها بالنظر فيها إلى محكمة أخرى لمبررات يقررها المشرع، هذا الإجراء يتصف بجملة من الخصائص فهو يعد من الرخص الإجرائية ولا يكون إلا بين محاكم الموضوع وهو مقيد بأسباب ترك تقديرها لمحكمة التمييز، ولهذا الإجراء شروط يلزم توافرها في مقدمتها أن تكون هناك دعوى مقامة فعلًا وإن يتحقق سبب من الأسباب التي تدعو إلى النقل وأن يكون هناك تماثل في الاختصاص والموضوع، ولهذا الإجراء تكييف قانوني خاص به فهو وسيلة دفاع إجرائي تثار في خصومة قائمة لا تمس أصل الحق ولا حق المدعي في الدعوى أي الحماية القانونية الممنوحة للمدعي بالتالي لا يعتبر دفعًا تأجيليًا، ولهذا الإجراء أسباب ذكرها المشرع بالنص وترك تقديرها لمحكمة التمييز الاتحادية حصرًا ولهذا الإجراء سلوك إجرائي رسمه المشرع يبدأ بتقديم الطلب وتبت به محكمة التمييز كما أن نقل الدعوى المدنية له أثر على مصير الدعوى المنقولة من حيث الرسوم القانونية المدفوعة والفترة ما بين تقديم الطلب وبت محكمة التمييز في قرار النقل.

The transfer of civil cases from a competent court to another is one of the procedural guarantees of the Iraqi Civil Procedures Law. The main characteristic of this guarantee is that case transfer is considered a procedural right, and it is only allowed between trial courts, and it is limited to the grounds specified in the law and is exclusively subject to the discretion of the Court of Cassation. Thus, this paper attempts to analyse the criteria the Cassation court apply when looking at a transfer of proceedings case. Its aim is to address the ambiguity and deficiency in the legislative framework regulating transfer of civil cases. As a comparative study, it specifically looks at the provisions set out in the Iraqi civil procedures law and Lebanese civil Code.

ISSN: 1648-1819