ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صحة شرط التجربة في عقد العمل محدد المدة وفقا لأحكام قانون العمل الأردني

العنوان بلغة أخرى: Validity of Probation Requirement in a Fixed-Term Employment Contract under the Jordanian Labour Law
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، هيام محمود حرب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع81
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 78 - 101
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1338969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العامل | صاحب العمل | عقد العمل | انهاء عقد العمل | Employee | Employer | Job Contract | Expiry of the Employment Contract
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة صحة شرط التجربة في عقد العمل محدد المدة ومدى توافق هذا الشرط مع القواعد العامة في قانون العمل الأردني، خاصة ما يترتب عليه من إشكاليات في الوضع العملي، إذ يقوم صاحب العمل باستعمال هذا الشرط بإنهاء خدمات العامل خلال فترة التجربة دون تسبيب ولا يتحمل مكافأة نهاية الخدمة أو بدل الإنهاء؛ مما يقضي بضرورة تنظيم هذا الشرط بصورة تحمي حقوق العامل. وقسمت الدراسة إلى مبحثين الأول عن الأحكام العامة لشرط التجربة والثاني عن تضمين عقد العمل محدد المدة شرطًا للتجربة، حيث تم تناول أحكام هذا الشرط من خلال شرح المادة (35) من قانون العمل الأردني بالاستعانة بالأحكام القضائية الصادرة عن محكمة التمييز الأردنية مع بيان موقف الفقه الأردني من أحكام هذا الشرط. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: -قصور أحكام المادة (35) من قانون العمل الأردني عن تنظيم أحكام هذا الشرط مما قد يلحق الضرر بالعامل في حال قيام صاحب العمل بإدراج هذا الشرط في عقد العمل. -وقد أوصت الدراسة في النهاية بضرورة إعادة صياغة المادة (35) بحيث يقتصر شرط التجربة على عقد العمل غير محدد المدة مع ضرورة تنظيم هذه الشروط بصورة تكفل حماية العامل في حال وجوده في عقد العمل.

This study looks at the validity of the probation clause in fixed-term employment contracts and the extent to which this clause is compatible with the general rules in the Jordanian labour law particularly applying the clause in practice has proven difficult. As an employer may use this clause to terminate an employee during the probationary period without reason and does not bear the end of service gratuity or termination allowance. This highlights the need to regulate such a clause in a way that protects the rights of employees. The study is divided into two sections. While Section 1 looks at the general provisions of the probation clause, Section 2 discusses issues to consider in introducing a probation clause in a fixed-term employment Agreement. The study provides an analysis of the clause of Article (35) of the Jordanian Labour Law, taking into consideration the judicial rulings issued by the Jordanian Court of Cassation, with a statement of the position of Jordanian jurisprudence on the provisions of this clause. The study concludes that Article (35) of the Jordanian Labour Law fails to regulate the provisions of this clause, and this emphasises the importance of amending the article above to protect the employees from any unfair probation clause in the future.

ISSN: 1648-1819

عناصر مشابهة