ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الأسلوبية والنقد الأدبي الحديث

العنوان بلغة أخرى: Stylistics and Modern Literary Criticism
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العكيلي، حسن منديل حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العسكري، كيلاس محمد عزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع142
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1339473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب | الأسلوب | الأسلوبية | اللسانيات | النقد الأدبي | Style | Stylistics | Literary Criticism | Linguistics | Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث العلاقة بين الأسلوبية والنقد الأدبي والمقارنة بينهما بعد التعريف بهما وبالأدب. ويتناول أيضا موقف النقد الأدبي الحديث من الأسلوبية. ويميز بين نوعين من الأسلوبية: أسلوبية الأدب التي يتناولها النقد الأدبي، والأسلوبية الحديثة. وبيان الفروق بين النوعين. وسنرى في البحث أن الأسلوبية على الرغم من انتمائها إلى اللغة والأدب والنقد والبلاغة، لكنها استطاعت أن تستقل بخصائص تجعلها علما مستقلا عن النقد واللغة. وكذلك يتناول البحث مفهوم الأدب، ذلك أنه المنطقة المشتركة بين الأسلوبية والنقد الأدبي الحديث، والحقل التطبيقي لهما. وقد بني البحث على ثلاثة محاور: عرفنا أولا بالأسلوب والأسلوبية. ومن ثم سلطنا الضوء على الأدب وصلته بالنقد الأدبي. وأخيرا: عقدنا مقارنة بين الأسلوبية والنقد الأدبي. وفي الخاتمة ذكرنا أهم ما وصل إليه البحث من نتائج. فضلا عن التوصيات.

The research deals with stylistics and literary criticism by definition and comparison. and the position of modern literary criticism of stylistics. It distinguishes between two types of stylistics: the stylistics of literature dealt with by literary criticism, and the modern stylistics. Explain the differences between the two types. And we will see in the research that stylistics, despite its belonging to language, literature, criticism and rhetoric, but it was able to be independent of characteristics that make it independent of criticism and language. The research also deals with the concept of literature, as it is the common area between stylistics and literary criticism, and the applied field of them. The research was built on an introduction and three sections The first topic deals with the definition of style and stylistics. The second topic: stands at literature and its connection to literary criticism. The third topic: it compares stylistics and literary criticism.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة