ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجهود العلمية لأستاذة الأدب الأندلسي الدكتورة جميدة البلداوي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Scientific Efforts of a Professor of Andalusian Literature Dr. Hamida Al-Baldawi: An Analytical Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغرباوى، إسراء عبدالرضا عبدالصاحب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع142
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 19 - 44
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1339495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حميدة البلداوي | الادب الأندلسي | Hamida Al-Baldawi | Andalusian Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: موضوع دراستنا يختص بالجهود الأدبية والعلمية لباحثة أكاديمية عراقية معاصرة متخصصة في الأدب الأندلسي، إذ نشرت الكثير من البحوث والكتب ضمن تخصصها العلمي، فضلا عن النتاج العلمي للاختصاصات القريبة من اختصاصها الدقيق، الأستاذة الدكتورة حميدة صالح مهدي البلداوي. الهدف الاطلاع على جهودها المنشورة والمطبوعة في هذا المجال، والتعرف على أسلوبها وأهميته الأدبية للباحثين والقراء. اقتصرت دراستنا على تحليل نماذج من نتاجها البحثي في التأليف والنشر حسب سنوات البحث وذلك لما تمتعت به من غزارة الإنتاج طيلة مدة اشتغالها بالتدريس والبحث (أمد الله في عمرها) وقمنا باختيار ستة عنوانات من بحوثها المنشورة، لتنوع موضوعاتها الأدبية التي عالجتها، ولبيان الجهود المبذولة في الأسلوب والمنهج، فقد اعتمدت الأسلوب الأدبي والفني في منهجها العلمي والأكاديمي دراسة وتحليل، ذلك أن نتاجها يتمتع بذائقة أدبية ومادة معرفية ويعد بصمة في عالم الإبداع العلمي والتأليف المعرفي. تعد الباحثة الدكتورة (حميدة البلداوي) "من الجيل الثاني من مؤرخي الأدب الأندلسي ومن المحققين والدارسين للتراث الأندلسي ونشره، وهي ممن كانت بصماتها واضحة في دراساتها ومؤلفاتها، واستطاعت أن تستخرج بعضا من كنوز الأدب الأندلسي إلى النور، وساهمت بتنمية الوعي بالتراث الأندلسي، من خلال عرض ودراسة وتحليل العديد من المعارف والآداب بما يخص هذا التراث. وحسبي أني حاولت أن أوفي بما تستحقه الأستاذة الدكتورة (حميدة البلداوي).

The study sheds light on the literary and scientific efforts of a contemporary Iraqi academic researcher specializing in Andalusian literature who has published a lot of researches and books related to this topic; Professor Dr. Hamida Saleh Mahdi Al-Baldawi. The study aims at being aware of her published and printed efforts in this field, and getting acquainted with its style and literary importance for researchers and readers. It is limited to an analysis of samples of her research output in authoring and publishing according to the years of research. Al Baldawi has adopted the literary and artistic style in her scientific and academic method for study and analysis, thus her product has a literary taste and a cognitive material and is a mark in the world of scientific creativity and cognitive composition. The researcher, Dr. Hamida Al-Baldawi, is considered to be among the second generation of Andalusian literature historians, investigators and scholars of Andalusian heritage.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة