ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنية الزمان في الموشح الأندلسي: دراسة في كتاب ديوان الموشحات الأندلسية تحقيق الدكتور سيد غازي

العنوان بلغة أخرى: The Structure of Time in the Andalusian Survey: A Study in the Andalusian Diwan Al-Muwashahat Investigation by Dr. Sayed Ghazi
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: السعدي، زهراء نعمة حسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Saeedi, Zahraa Nehme Hassan
مؤلفين آخرين: عبيد، فاطمة يونس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 87 - 114
DOI: 10.36327/0829-016-030-022
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1339629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمان | الموشح | الاندلس | Time | Muwashshah | Andalusia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث بنية سردية مهمة لا يمكن الاستغناء عنها حتى في النص الشعري عن طريق تداخل الأجناس الذي ميز الأدب العربي، ويعبر الشاعر عن طريقها عن مشاعره وأحلامه وطموحاته من ناحية ويتذكر أيامه الخالية وما تحمله من أفراح ولحظات سعيدة قضاها مع الأحباب أو يحلم بما لم يحصل ويتمنى حصوله في المستقبل، وكذلك يتذكر أيام الفراق والألم والحزن والمعاناة كل ذلك عن طريق تقنيتي الاستباق للزمن المستقبلي والاسترجاع للزمن الماضي، وقد تحقق كل ذلك في الموشح الأندلسي لما يتميز به من التعبير عن حياة الوشاح بكل مفاصلها الاجتماعية والدينية والسياسية والثقافية بشكل عام.

The research deals with an important narrative structure that cannot be dispensed with even in the poetic text through the interplay of genders that characterized Arabic literature. He hopes for it to happen in the future, and he also remembers the days of separation, pain, sadness and suffering, all through the techniques of anticipating the future time and retrieval of the past. All of this was achieved in the Andalusian muwashshah because it is characterized by the expression of the scarf’s life in all its social, religious, political and cultural aspects in general.

ISSN: 1993-5242