ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظيفة الحضارية للمنظومة المعرفية الإسلامية: رؤية المدرسة الحضارية

العنوان بلغة أخرى: The Civilizing Function of the Islamic Knowledge System: Vision of the Civilization School
المصدر: مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: قمومية، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 417 - 450
ISSN: 2170-189x
رقم MD: 1339811
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظيفة الحضارية | المنظومة المعرفية الإسلامية | العلوم الإسلامية | المدرسة الحضارية | الفكرة الدينية | Civilizational Function | Islamic Knowledge System | Islamic Sciences | Civilizational School | Religious Idea
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتمركز البحث حول صياغة الوظيفة الحضارية للعلوم الإسلامية في ظل دور الفكرة الدينية لدى المدرسة الحضارية باعتبارها قدمت نقدا مميزا فسرت من خلاله أسباب عدم تمكن العلوم الإسلامية من صناعة البناء الاجتماعي الضروري للانطلاق في مسار بناء الحضارة. ويكشف عن العوامل التي تحجب الحضور النوعي للمنتج البشري للعلوم الإسلامية، سواء المتخرج من المعاهد أو المتكون ضمن تنظيمات الحركات الإصلاحية، وتمنعه من الارتقاء إلى الفاعلية الحضارية المثلى ضمن حركية المجتمع واحتياجاته. ويعرج على تحليل التحديات التي تواجهها المنظومة المعرفية الإسلامية من وجهة حضارية من أجل فك الأقفال المانعة من أداء دور ريادي فاعل ضمن حركة المجتمع. ويناقش إشكالات الرصيد المعرفي لاسترجاع البعث الحضاري. وكي تساهم العلوم الإسلامية في التفعيل الحضاري عليها أن تعمل على صياغة منظومة معرفية منسجمة، تقدم من خلالها الأفكار العملية الأصيلة والرائدة المستمدة من الوحي بأسلوب مركز وقوي يتناسب مع احتياجات الواقع العملي في حاضره وفي وجهته نحو المستقبل. حيث تقوم مراجعات تستجلي الفكرة الدينية الإسلامية في نسق معرفي منسجم مع منظومة القيم في القرآن الكريم ومفاهيمه الكبرى المؤسسة للصورة الكلية عن الإسلام ورسالته، لتستعيد بها الوظيفة الاجتماعية للدين. ومن المجالات المحورية التي تحتاج إلى أن تتغير نظرة الإنسان إليها ويمكن للعلوم الإسلامية أن تؤدي دورا مركزيا فيها؛ نظرته للآخرة، ونظرته للإنسان، ونظرته للتراب (للطبيعة والعلم)، ونظرته للوقت.

The research attempts to formulate the civilizational function of Islamic sciences in light of the role of the religious idea, and to reveal the reasons why Islamic sciences are unable to achieve the social construction necessary for construction. It analyzes the challenges it faces, and discusses the problems of knowledge balance to restore the civilizational revival. Where Islamic sciences contribute to civilized activation through the formulation of a coherent knowledge system, based on revisions that bring back the original religious idea in order to restore the social function of religion. Among the pivotal areas that need to change the human outlook; His view of the afterlife, his view of man, his view of nature and science, and his view of time.

ISSN: 2170-189x

عناصر مشابهة