ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جرة فخارية من من موقع دادان "الخريبة"، المملكة العربية السعودية الموسم التاسع لعام 1433 هـ. / 2012 م.: دراسة تحليلية مقارنة

المصدر: مجلة آداب
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشهري، محمد بن معاضة بن غرمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 97 - 117
DOI: 10.46673/1311-000-047-005
ISSN: 0302-8844
رقم MD: 1339821
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة جرة فخارية واحدة تم اكتشافها في موقع دادان (الخريبة) الموسم التاسع لعام 1433ه/2012/، خلال تنقيبات بعثة جامعة الملك سعود-كلية السياحة والآثار-قسم الآثار. تم التركيز على اختيار هذه الجرة للدراسة لندرة ما تم الكشف عنه في المواسم السابقة من أواني كاملة أو شبه مكتملة، إضافة إلى الكسر المكتشفة التابعة لها، تبين لنا بعد ذلك بعد محاولة تثبيتها في أماكنها الأصلية. ومع شديد الأسف أن هذه الكسر لم تكن كافية لاكتمال الأجزاء المفقودة من الجرة، فلا يزال هناك فراغات في بدن الجرة لأجزاء كسر لم يتم العثور عليها في نفس الموسم، وبعد تثبيت الكسر في أماكنها كوسيلة من وسائل الترميم اتضح لنا الشكل النهائي للجرة، مع ما تبقى من فراغات لم تكتمل. واشتملت الدراسة على الرسم والتصوير والوصف والدراسة التحليلية والمقارنة والتحليل الكيميائي.

This research deals with the study of one pottery jar that was discovered at the Dadan site (Al-Khoraybah), during the ninth season of the year 1433 AH / 2012/, on the excavations carried by the King Saud University mission - College of Tour-ism and Archeology - Department of Archaeology. The focus was on choosing this jar for study due to the scarcity of complete or semi-complete pots that were dis-covered in previous seasons, in addition to the discovered sherds belonging to it. Unfortunately, these sherds were not sufficient to complete the missing parts of the jar, as there are still gaps in the jar's body for fractured parts that were not found in the same season. The study included drawing, photography, description, analytical and comparative study, and chemical analysis of the jar.

ISSN: 0302-8844