ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية لتحسين جودة الحياة لدى النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Counseling Program Based- Mindfulness to Enhance Quality of Life among Premenopausal Women
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: البقمي، نوره سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 343 - 389
DOI: 10.36046/2162-000-012-008
ISSN: 1658-8509
رقم MD: 1340095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليقظة | ما قبل انقطاع الطمث | جودة الحياة | الإرشاد | Mindfulness | Premenopausal | Quality of Life | Counseling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: يعد انقطاع الطمث تغييرا فسيولوجيا يؤثر على جودة حياة المرأة، ويمكن أن تكون التدخلات القائمة على اليقظة الذهنية طريقة فعالة لخفض أعراض انقطاع الطمث وتحسن جودة حياة المرأة. هدفت الدراسة الحالية لتحديد فعالية برنامج إرشادي قائم على اليقظة الذهنية في تحسين جودة الحياة لدى النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. تكونت عينة الدراسة من (30) تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=15) ومجموعة ضابطة (ن=15)، وتضمنت أدوات جمع البيانات استبيانا ديموغرافيا، واستبيان جودة الحياة الخاص بانقطاع الطمث (تعريب الباحثة) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة) التي تم استيفائها من قبل المجموعتين قبل وبعد شهر من الانتهاء من التدخل. أشارت النتائج إلى أنه في المجموعة التجريبية، أظهر متوسط درجة جودة الحياة وأبعادها (باستثناء البعد الجنسي) بعد الانتهاء من التدخل انخفاضا كبيرا مقارنة بمجموعة الضبط، في حين لم تكن الفروق في جودة الحياة وأبعادها في القياسين البعدي والتتبعي بين المجموعتين التجريبية والضابطة دالة، وتشير هذه النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على اليقظة الذهنية في تحسين جودة حياة النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

Menopause is a physiological change that affects a woman's quality of life, and mindfulness-based interventions can be an effective way to reduce menopausal symptoms and improve a woman's quality of life. The present study aimed to determine the effectiveness of a counseling program based on mindfulness in improving the quality of life of premenopausal women. The study sample consisted of (30) woman divided into two groups: intervention (n = 15) and control (n = 15). The data collection instruments included a demographic questionnaire, the menopause quality of life questionnaire and counseling program, which were completed by the both groups before and after the completion of the intervention. The results indicated that in the intervention group, the mean score of quality of life and its domains (except sexual domain) after completing the intervention and after one month showed a significant decrease compared to the control group, while the differences in quality of life and its domains in the post and follow-up measurements were not significant for the intervention group. These results indicate the effectiveness of a mindfulness-based counseling program in improving the quality of life for premenopausal women.

ISSN: 1658-8509

عناصر مشابهة