ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور الحصيلة التدريبية وعلاقتها بالنمو الإقتصادي في مصر: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Evolution of Tax Revenues and its Relationship to Economic Growth in Egypt: An Analytical Study
المصدر: المجلة العلمیة للدراسات والبحوث المالیة والإداریة
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: حسانين، حازم حسانين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميكائيل، سعاد صالح عمر (م. مشارك), محمد، أرويحلة إبراهيم (م. مشارك), سيد، محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 33
ISSN: 2682-2113
رقم MD: 1340888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحصيلة الضريبية | النمو الإقتصادي | العدالة | الكفاءة | مصر | Tax Revenue | Economic Growth | Equity | Efficiency | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل تطور الحصيلة الضريبية وعلاقتها بالنمو الاقتصادي في مصر خلال الفترة (2000- 2020). وعبر استخدام المنهج التحليلي، أظهرت الدراسة على المستوى النظري أن الحصيلة الضريبية تمارس دورا حاسما في تعزيز النمو الاقتصادي. في مصر، بينت الدراسة أن العلاقة بين معدل نمو الإيرادات الضريبية (الحصيلة الضريبية) ومعدل النمو الاقتصادي في مصر، لم تسر على وتيرة واحدة، تارة يتزايد يتزايدها، بما يعبر عن علاقة طردية، وأخرى يأخذ صورة عكسية، فمع تزايد معدل نمو الحصيلة يتراجع معدل النمو الاقتصادي، أو العكس مع تراجع معدل نمو الحصيلة يظل معدل النمو الاقتصادي كما هو أو يزداد. وتعتبر الضرائب المباشرة الأكثر ضررا للنمو الاقتصادي مقارنة بنظيرتها من الضرائب غير المباشرة، وتستأثر الضرائب غير المباشرة بقرابة نصف الضرائب في مصر، مقابل الربع للضرائب على الشركات والربع الآخر على الضرائب على الدخل الشخصي. كما بينت الدراسة أن مكونات الإيرادات الضريبية من كل من الضرائب على الدخول والأرباح على السلع والخدمات تساهم بأكثر من 80% من إجمالي الإيرادات الضريبية.

The present study aimed to analyze the evolution of tax revenues and their relationship to economic growth in Egypt during the period (2000- 2020). By using the analytical method, the study showed at the theoretical level that tax revenues play a decisive role in promoting economic growth. In Egypt, the study showed that the relationship between the rate of growth of tax revenues (tax revenue) and the rate of economic growth in Egypt has not proceeded at a single pace, sometimes it increases and increases, which expresses a positive relationship, and the other takes a reverse picture. Economic growth, or vice versa, with the decline in the rate of growth of the proceeds, the rate of economic growth remains the same or increasing. Direct taxes are considered the most harmful to economic growth compared to their indirect taxes, and indirect taxes account for nearly half of the taxes in Egypt, compared to a quarter for corporate taxes and the other quarter on taxes on personal income. The study also showed that the components of tax revenues from both income taxes and profits on goods and services contribute more than 80% of total tax revenues.

ISSN: 2682-2113

عناصر مشابهة