ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظرية ما بعد الكولونيالية: قلق الموقع وتشعب الجذور

العنوان بلغة أخرى: Post-Colonial Theory: Location Anxiety and the Divergence of Roots
المصدر: الآداب
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة - كلية الآداب واللغات - قسم اللغة العربية وآدابها
المؤلف الرئيسي: لكناوي، عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 47 - 63
DOI: 10.34174/0327-022-001-003
ISSN: 1111-4908
رقم MD: 1341071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الكولونيالية | الزنوجة | الاستشراق | دراسات التابع | Post-Colonialism | Negritude | Orientalism | Subaltern Studies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى رصد بعض سياقات ومرجعيات "ما بعد الكولونيالية" بوصفها نظرية نقدية وسياسية، ما فتئت تتوسع وتثير النقاش في مجالات متعددة. ونظرا للموقع الذي تشغله في الخطاب الرهن؛ فليس غريبا أن تغدو محط اهتمام كثيف من لدن المشتغلين بالفكر والنقد وشتى مجالات المعرفة. ويعود هذا الاهتمام، من ناحية إلى فتوحات النظرية وتأثيراتها، ومن ناحية أخرى، إلى موقع الموضوعات الساخنة التي طرقتها؛ فطالما عمل أصحابها على تقويض السرديات والأساطير التي نسجتها المركزية الغربية، وعلى هذا الأساس، نتساءل: - ما السياقات التي تمخض عنها خطاب النظرية؟ وما مرتكزاتها المنهجية والمعرفية؟

The study aims at capturing some contexts and references of Post-colonialism, as a critical and political theory, which is expanding and rising intense debates in various fields. As it occupies a significant position in current discourse, it is not strange to say that it is of intense concern to scholars and critics in thoughts, criticism and different fields of knowledge. This interest is due, on the one hand, to the influence of the theory and its effects. On the other hand, it is because of some current debatable issues it dealt with. Advocates of this theory have often undermined the narratives and myths, highly valued by Western centrism. Hence, we wonder: -What are the contexts that resulted in the discourse theory; its fundamental paradigm and epistemology?

ISSN: 1111-4908

عناصر مشابهة