ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجز التحفظي في قضايا غسل الأموال في النظام السعودي والآثار المترتبة عليه: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Conservatory Attachment in Money Laundering Cases Under the Saudi Law and Consequences Thereof: Jurisprudence Comparative Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الحارثي، مشاعل بنت نفال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج56, ع203
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: جمادى الأولى
الصفحات: 222 - 261
DOI: 10.36046/2323-056-203-015
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1341108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجز | التحفظي | غسل | الأموال | النظام السعودي | Attachment | Conservatory | Laundering | Money | Saudi Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث جاء تحت عنوان (الحجز التحفظي في قضايا غسل الأموال في النظام السعودي والآثار المترتبة عليه، دراسة فقهية)، وهو يهدف إلى بيان معرفة مفهوم الحجز التحفظي في قضايا غسل الأموال، والفرق بينه وبين الحجز في القضايا الأخرى، والهدف منه، وشروطه، وآليته، والإجراءات المتبعة في اتخاذه، والتكييف الشرعي والنظامي له، وحكمه في الفقه الإسلامي والنظام السعودي، والآثار المترتبة عليه. واتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي. وقد توصلت لنتائج أهمها: اختلاف الحجز التحفظي في قضايا غسل الأموال عن غيره من القضايا، وتكييفه شرعا على أنه حجز للمصلحة العامة مما دل على مشروعيته، كما أنه يكيف نظاما على أنه إجراء قضائي، ويترتب عليه آثار، منها: المنع من التصرف عند الحجز على الأموال المشتبه بها قبل التحقق من مشروعية الأموال من عدمه، وعند التحقق من مشروعيتها يفك الحجز عنه، أو تصادر عند عدم ثبوت مشروعيتها، وقد توصلت لتوصيات من أهمها: ضرورة إيضاح النظام المتبع في تطبيق إجراء الحجز التحفظي في قضايا غسل الأموال والجهة المعنية بذلك، وشروط تنفيذه والتفريق بينه وبين وقوعه في القضايا الأخرى غير قضايا غسل الأموال وتضمين ذلك في نظام جرائم غسل الأموال.

This research is entitled (Conservatory Attachment in Money Laundering Cases Under The Saudi Law and Consequences Thereof, A Jurisprudence Comparative Study). It aims at explaining the definition of conservatory attachment in money laundering cases and the difference between such attachment and attachment in other cases, its goal, terms, mechanism, procedures for its adoption, legal and formal adaptation, and provision thereof in Islamic Jurisprudence and Saudi Law, and consequences thereof. This research follows the inductive approach. It reached some findings, mainly: Conservatory Attachment in money laundering cases is different from attachment in other cases, legitimate adaptation thereof as an attachment of Public interest, which is an indication of its legitimacy. It also adapts a law as a legal proceeding, with consequences including: prevention form disposition at the attachment of suspicious funds before verifying the legitimacy of such funds. The research have arrived at some recommendations, mainly: The need to identify the system adopted in the application of conservatory attachment procedures, the concerned authority, implementation terms, differentiation between conservatory attachment and attachments in cases other than those related to money laundering, and inclusion of the aforesaid in the Anti-Money Laundering law.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة