ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأريخ بالتصوير الأدبي عند ابن فضل الله العمري

العنوان بلغة أخرى: Writing History through Imagery in ibn Fadlallah Al-Umari's Work
المصدر: مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: محمد، محمود سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قطيمان، وطفه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 331 - 349
ISSN: 1818-5010
رقم MD: 1342424
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأريخ | التصوير | ابن فضل الله العمري | العصر المملوكي | الصورة الفنية | Dating | Imagery | Ibn Fadlallah Al-Umari | The Mamluk Period | Artistic Imagery
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث ابن فضل الله العمري مؤرخا بالتصوير الأدبي، ويصف لنا كيف استطاع هذا العالم الأديب أن يؤرخ حادثة عظيمة كحادثة طوفان الجامع الأموي بلغة أدبية عالية، وبأسلوب سلس قلما اعتاده المؤرخون، وذلك برسالة حب ومودة بعث بها إلى صاحبه وأديب العصر صلاح الدين الصفدي، فصور له هذه الحادثة بلغة تليق بمن أرسلت إليه، مستعرضا ملكاته الأدبية التصويرية، وخيالاته المبتكرة، فاستطاع أن ينقل مشاهد طوفان دمشق إلى صاحبه في مصر بدقة فائقة، وأمانة فنية. يرتكز البحث على التقديم له بالتعريف بابن فضل الله العمري، وتوضيح معنى التصوير الأدبي لغة واصطلاحا، ثم الحديث عن أدوات العمري التي استعملها في التصوير، وذكر الأساليب البلاغية والبديعية التي اتكأ عليها لبث الروح في أوصال نصه، وليحمل رسالته الدافئة بمشاهد الشتاء القارس، وليمتع خيال صاحبه باستحضار هذه المشاهد بأعلى العبارات وأفصحها. اعتمدت هذه الدراسة في خطتها على المنهج الوصفي التحليلي لعرض فنون البلاغة والبديع التي رسم بها العمري الحوادث رسما توثيقيا، وكشف ما جاء فيها من إشارات حفزت خيال المتلقي ونقلته إلى داخل الحدث. وانتهت الدراسة إلى بعض نتائج مبنية على ما جاء فيها.

This research investigates how Ibn Fadlallah al-Umari wrote about historic events through imagery. It describes the way this author documented significant events, such as the flood of the Umayyad Mosque, using elevated language and beautiful style that was unusual among historians. Ibn Fadlallah managed to do so in a letter of love and friendship, sent to his companion and well-known writer Salah al-Dīn al-Ṣafadī. This study paves the way for the subject by introducing the writer and explaining literary imagery, and then examines the literary devices used in the letter. It mentions the rhetorical devices and figurative language Ibn Fadlallah used to convert his text into theatrical scenes that pictured extreme winter; methods Ibn Fadlallah used to feed the imagination of his friend utilizing the best eloquent phrases he could come up with.

ISSN: 1818-5010

عناصر مشابهة