ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وهج الإنتماء: تجليات التناص الديني في شعر محمد حسين آل ياسين

العنوان بلغة أخرى: Glare of Belonging: Manifestations of Religious Intertextuality in the Poetry of Muhammad Hussein Aal Yassin
المصدر: مجلة المجمع العلمي
الناشر: المجمع العلمي العراقي
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، رعد أحمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج69, ج4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: تشرين الثاني
الصفحات: 215 - 397
رقم MD: 1342576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث وتابعه ظاهرة التناص الديني في شعر محمد حسين آل ياسين. بعد أن وجد الباحث ثراء واضحا في أنواع التناص في الديوان، ولكن التناص الديني كان بارزا من بين ذلك. الأمر الذي تناسب في تسليط الضوء على دراسة التناص الديني، وأشكاله، وتحليل النصوص الشعرية في مستوياتها المتعددة. وقد وقف البحث في سرد أشكال التناص، وهي: 1-التناص الاقتباسي. 2-التناص الإشاري. 3-التناص الامتصاصي. 4-التناص الأسلوبي. 5-التناص الشخصيات. وقد عمد البحث إلى تحليل النصوص الشعرية التي تضمنت هذه الأشكال في التناص على مدار دواوين الباحث وهي: 1-الديوان (الجزء الأول - الجزء الثاني). 2-ديوان العهد الثالث. 3-ديوان أساطير الأولين. 4-ديوان الصحف الأولى.

This paper deals with the religious intertextuality in the collection of Muhammad Hussein Aal- Yassin’s poems, after the researcher found an affluence of the kinds of intertextuality in the divan, but the religious intertextuality was prominent in it. This is appropriate in shedding light on the study of the religious intertextuality and its forms and the analysis of poetic texts at its multiple levels. The study also defines the term intertextuality and analyzes its various forms: quotation intertextuality, fictitious intertextuality, absorptive intertextuality, style and intertextuality of characters. In addition to that; the study has analyzed the poetic texts that used these forms and their artistic levels to invoke the symbols of religion and its personality.

عناصر مشابهة