ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات التعلم الرقمي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين: دراسة استطلاعية

العنوان بلغة أخرى: The Challenges of Digital Learning in the Light of the Skills of the Twenty-First Century: Exploratory Study
المصدر: مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: خلفاوي، نزهة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درفوف، محمد أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 703 - 721
DOI: 10.54190/2140-007-002-041
ISSN: 2661-7420
رقم MD: 1343247
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الرقمي | التعلم الشبكي | مهارات القرن 21 | Digital Learning | Network Learning | 21st Century Skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: تنطلق هذه الورقة البحثية من مقاربة مجموعة من المفاهيم هي: التعلم الرقمي، والتعلم الشبكي، ومهارات القرن 21، لتقدم دراسة استطلاعية تهدف إلى التعرف على مدى تحكم عينة من الأساتذة والطلبة، الذين يعتمدون نمط التعليم الرقمي في المهارات الضرورية للمستقبل. وتستند هذه الورقة البحثية إلى الافتراض بأن نظريات التعلم التقليدية "السلوكية والمعرفية والبنائية" قاصرة إلى حد ما عن تفسير كيفيات حدوث التعلم في بيئة رقمية مركبة، لتبحث إمكانية تقديم نظرية التعلم الشبكي باعتبارها مكملا للنظريات التقليدية. كما نحاول الإسهام في مناقشة التحولات الرئيسة التي مست طبيعة التعلم وأنظمته في العصر الرقمي، عن طريق ملامسة إشكالية الفجوة بين التعليم الرقمي والمهارات المناسبة له والضرورية لإنجاحه. وتقوم الدراسة على فرضية رئيسة؛ مفادها وجود فجوة بين مهارات المستقبل التي حددتها العديد من الهيئات العالمية، وبين المهارات الرقمية التي يمتلكها الأساتذة والطلبة (ممثلين في عينة الدراسة) وهم يمارسون التعلم الرقمي في الواقع. كما تفترض الدراسة أن أغلب أفراد العينة يتحكمون في المهارات الأساسية فقط، بينما تتحكم فئة قليلة في المهارات المتوسطة، ونادرا ما يتحكمون في المهارات المتقدمة.

This research paper proceeds from the approach of a set of concepts: digital learning, networked learning, and 21st century skills, to present an exploratory study that aims to identify the extent to which a sample of professors and students, who adopt the digital education style, control the skills necessary for the future. This paper is based on the assumption that traditional learning theories "behavioural, cognitive and constructivist" fall short to some extent in explaining how learning occurs in a complex digital environment, to examine the possibility of presenting networked learning theory as a complement to traditional theories. We also try to contribute to discussing the major transformations that affected the nature of learning and its systems in the digital age, by touching on the problem of the gap between digital education and the appropriate skills necessary for its success. The study is based on a main hypothesis; That there is a gap between the future skills identified by many international bodies, and the digital skills possessed by professors and students (represented in the study sample) while they practice digital learning in reality. The study also assumes that most of the sample members control only basic skills, while a few group control intermediate skills, and rarely control advanced skills.

ISSN: 2661-7420