ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of the Judiciary in Legislating Civil Liability for Damages Caused by Medical Errors

العنوان بلغة أخرى: دور القضاء في تشريع المسؤولية المدنية عن الأضرار الناجمة عن الأخطاء الطبية
المصدر: مجلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة بغداد - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: فياض، محمود إبراهيم محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، سيد أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 740 - 770
ISSN: 2070-027X
رقم MD: 1343573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الطبية | الأخطاء الطبية | تشريعات الصحة الإماراتية | قانون الصحة الاماراتي | Medical Liability | Medical Damages | Healthcare Liability | Emirati Health Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بحثت هذه الدراسة في دور المحاكم العليا الإماراتية في تفسير النصوص القانونية الناظمة لضوابط الحماية المدنية الموضوعية للمتضرر بسبب الأخطاء الطبية. استعانت الدراسة بعشرات الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم العليا في الدولة، وخلصت إلى أهمية هذه الأحكام في تفسير النصوص القانونية الواردة في التشريعات ذات العلاقة. كما خلصت الدراسة إلى تأثر التعديلات التشريعية التي أجراها المشرع الإماراتي حديثا بهذه الأحكام إلى حد كبير، وهي قانون المسؤولية الطبية رقم 4 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية رقم 40 لسنة 2019. وعلى الرغم من القانون الإماراتي لا يتبع نظام السوابق القضائية، إلا أن هذه الدراسة أثبتت تواتر العمل بهذه الأحكام القضائية بشكل كبير لدى محاكم الدولة. بحثت الدراسة في قسمها الأول في مفهوم الأخطاء الطبية في ضوء توجهات القضاء إضافة إلى بيان نطاق وطبيعة مسؤولية مختصي الرعاية الصحية. بحت القسم الثاني في هذه الدراسة استحداث نظام التأمين من المسؤولية الطبية، وتفسير القضاء الإماراتي لضوابط وآثار هذا التأمين. خلصت الدراسة إلى أهمية دور السوابق القضائية ذات العلاقة في إجراء تعديلات تشريعية حديثة تلبي حاجات ومتطلبات تور العمل الصحي في الدولة.

This research discussed the role of the UAE high courts in interpreting the legal texts governing the objective civil protection for the injured due to medical errors. It utilized many issued judgments and concluded the importance of these rulings in interpreting the legal texts provided in the relevant legislation. Also, it emphasized the impact of these provisions on the legislative amendments recently made by the UAE legislator, namely the Medical Liability Law No. 4 of 2016 and its Executive Regulation No. 40 of 2019. Although the UAE law does not follow the case law system, this study proved the commitment of the lower courts to the judicial principles issued by these higher courts. The first part highlighted the concept of medical errors in light of the trends of the judiciary. Also, it indicated the scope and nature of the responsibility of healthcare professionals. The part focused on developing the medical liability insurance system in the UAE and interpreting the UAE judiciary for the controls and effects of this insurance. The study concluded the importance of the role of relevant case law in making modern legislative amendments that meet the needs and requirements of health workers in the state.

ISSN: 2070-027X

عناصر مشابهة